الأردن يرحب بالرد الإيجابي لحركة حماس على مقترح ترامب لإنهاء الحرب على قطاع غزة       أستراليا: نرحب بالتقدم في خطة ترامب لإحلال السلام بغزة       جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة       رئيس الوزراء الكندي: نرحب بالتزامات حماس بالتخلي عن السلطة       رئيس الأركان الإسرائيلي يأمر بالاستعداد لتنفيذ خطة ترامب       أكسيوس: الجيش الإسرائيلي سينتقل إلى العمليات الدفاعية فقط في قطاع غزة وسيوقف عملية احتلال مدينة غزة       ستارمر يدعو إلى "اتفاق دون تأخير" على خطة السلام في غزة       غوتيريش يرحب ببيان حماس بشأن المقترح الأميركي للسلام في غزة       قطر: ننسق مع مصر وأميركا لمواصلة المحادثات بشأن خطة ترامب       إسرائيل: نستعد لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة ترامب لإنهاء الحرب في غزة      
تاريخ النشر: 04 تشرين الأول 2025

ليلى علوي نجمة افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

الإسكندرية (مصر) - رويترز: انطلقت الدورة الحادية والأربعون لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مساء أول من أمس، والتي تحمل اسم الممثلة ليلى علوي.
وقالت ليلى علوي بعد تكريمها في الافتتاح، الذي أقيم بمسرح مكتبة الإسكندرية: "شكراً للمهرجان وتقديره لتخصيص هذه الدورة باسمي... هذا تكريم كبير أشكره عليه".
وأضافت: "شكراً لجمهوري الحبيب الذي يزودني بالثقة ويدفعني على الاستمرار، ويشجعني أن اختار ما هو جيد، وأقدم له أعمالاً تهمّه، تفيده، وتفيد مجتمعنا، ليس مجتمعنا المصري أو العربي فحسب".
وتابعت: "الإنسان هو الإنسان في العالم كله، مشاكلنا وقضايانا واحدة، مهما اختلفت الجنسيات واللغات، الإنسان واحد، وأنا أقدر الإنسانية في العالم، وأتمنى السلام للعالم كله، السلام لبلدي ولوطني العربي ولفلسطين الغالية والعالم كله".
وكرّم المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، مجموعة من الفنانين المصريين، هم: فردوس عبد الحميد، رياض الخولي، أحمد رزق، وشيرين، إضافة إلى المخرج هاني لاشين، ومدير التصوير سامح سليم.
ومن دول البحر المتوسط يكرم المهرجان المخرج التونسي رضا الباهي، والمخرج والسيناريست الفرنسي جان بيير آماريس، والممثلة والمخرجة الإسبانية مرسيدس أورتيغا.
يعرض المهرجان، الممتد حتى السادس من تشرين الأول الجاري، أكثر من 130 فيلماً من 46 دولة من بينها المغرب "ضيف شرف" هذه الدورة، كما يضم البرنامج ندوات للمكرمين وورش تدريب، مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجه صناعة السينما في عصر الذكاء الاصطناعي.