تاريخ النشر: 23 تشرين الثاني 2025

مسؤولون ألمان: إنهاء محركات الاحتراق يُفقدنا أساسنا الاقتصادي ويُقيد كفاءاتنا

برلين - د ب أ: أعرب وزير المالية الألماني لارس كليجبايل عن أمله في التوصل إلى موقف موحد داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا بحلول كانون الأول المقبل بشأن إنهاء محركات الاحتراق.
وقال رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة، أمس: "أريد أن نجد حلا في وقت قريب للغاية"، موضحا أن حزبه قدم تنازلات واضحة سعيا منه إلى الحفاظ على الوظائف في قطاع صناعة السيارات، وأضاف: "ينبغي أن يكون لدينا بحلول مطلع كانون الأول المقبل موقف موحد كألمانيا في بروكسل".
ويسعى المستشار الألماني وزعيم الحزب المسيحي الديمقراطي، فريدريش ميرتس، إلى الدفع في الاتحاد الأوروبي صوب إدخال تعديلات على الموعد المقرر في العام 2035 لإنهاء تسجيل السيارات ذات محركات احتراق، غير أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا لم يتوصل بعد إلى خط مشترك، حيث يصر الاشتراكيون الديمقراطيون على الالتزام بتاريخ إنهاء إنتاج سيارات جديدة بمحركات احتراق اعتباراً من 2035، فيما أبدى كليجبايل مؤخرا انفتاحا على حلول تجمع بين التنقل الكهربائي وتقنيات الاحتراق.
وأكد كليجبايل أن المستقبل للسيارات الكهربائية، مشدداً على أن ألمانيا تحتاج في طريقها إلى ذلك مزيداً من الخيارات التكنولوجية مثل موسعات المدى والسيارات الهجينة القابلة للشحن، لكنه شدد بالدرجة الأولى على ضرورة التوافق قائلا: "يجب أن نظهر كألمانيا بشكل موحد في بروكسل"، مضيفا إنه إذا حسنت ألمانيا الأطر السياسية، فعلى شركات السيارات أن تقدم "التزاما واضحا تجاه ألمانيا كموقع للأعمال، وبتأمين فرص العمل في هذا البلد".
من جانبه، دعا وزير النقل الألماني باتريك شنيدر أيضا إلى التوصل لاتفاق سريع، لكنه يصر على التراجع عن قرار حظر محركات الاحتراق في الاتحاد الأوروبي.
وقال الوزير في تصريحات لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونج" الألمانية: "الأوروبيون ينتظرون موقف ألمانيا. أعتقد أن الأغلبية ستتبعنا إذا أظهرنا مزيداً من المرونة".
ورغم أن شنيدر يرى هو الآخر اتجاها واضحا "نحو التنقل الكهربائي"، فإنه يعتبر تحول القطاع إلى السيارات الكهربائية بالكامل بحلول 2035 غير قابل للتنفيذ، وقال: "لا يمكننا أن نتحمل الإصرار على إنهاء محركات الاحتراق في 2035 وربما نفقد بذلك أساسنا الاقتصادي"، مضيفا إنه يرى من الخطأ حظر محركات الاحتراق.
وقال: "محركات الاحتراق ستظل لها مستقبل في العالم كله. نحن البلد الذي يمتلك التكنولوجيا المتقدمة، وسنقيد جميع كفاءاتنا إذا حظرنا الديزل والبنزين. يجب أن نكون منفتحين على جميع التقنيات".