تاريخ النشر: 15 تشرين الثاني 2025

طائرة صينية تنافس لأول مرة "إيرباص" و"بوينغ" في معرض دبي للطيران

دبي - رويترز: يستهدف معرض دبي للطيران الأسبوع المقبل جذب طلبيات جديدة على خلفية طلبيات الطائرات المتأخرة وطموحات الصين لإزاحة شركتي "إيرباص" و"بوينغ".
ووصلت طائرة من طراز "سي 919" تابعة لشركة جنوب الصين للخطوط الجوية، إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي في وقت مبكر من صباح أمس، وذلك للمشاركة لأول مرة في معرض دبي للطيران 2025، حسبما أعلنت شركة الطيران.
وهبطت الطائرة، التي طورتها شركة الطائرات التجارية الصينية المحدودة "كوماك"، في المطار عند الساعة 1:15 صباحا بالتوقيت المحلي، وذلك قبل انطلاق المعرض الجوي المقرر إقامته خلال الفترة من 17 حتى 21 تشرين الأول الجاري. وسيتم عرض الطائرة للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال هذه الفعالية، التي تُعد أحد أكبر معارض الطيران في العالم. كما سيتم عرض طائرتين أخريين من إنتاج شركة "كوماك"، في هذا المعرض.
وسرقت جولة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الخليج في أيار الماضي، والتي تضمنت طلبات شراء بعشرات المليارات من الدولارات لشركة" بوينغ"، بعضا من الأضواء في أكبر حدث للطيران في الشرق الأوسط، ومن المتوقع صدور بعض الإعلانات خلال المعرض.
وستسعى أيضا "إيرباص"، التي تتخلف عن "بوينغ" في سباق الطلبيات هذا العام، لسد الفجوة بسلسلة من الإعلانات خلال المعرض الذي سيقام في الفترة من 17 إلى 21 تشرين الثاني، لكن مصادر من الوفود المشاركة قالت إن "بوينغ" ستكشف أيضا عن بعض الصفقات الإضافية.
وقالت مصادر في القطاع إن شركة "إيرباص" ربما تضعف قبضة "بوينغ" في شركة "فلاي دبي"، إذ تدرس شركة الطيران منخفض التكلفة أول طلبية أوروبية لها كجزء من صفقة محتملة بين "إيرباص" و"بوينغ".
وتوقع ستيوارت هاتشر، كبير خبراء الاقتصاد لدى "آي.بي.إيه" لاستشارات الطيران، أن يصل عدد الطلبيات إلى نحو 300 خلال المعرض، أي نحو نصف المستوى الذي شهدناه في سنوات الذروة، بما في ذلك صفقة طائرات "إيرباص إيه350-1000" من شركة طيران الإمارات الشقيقة لـ"فلاي دبي".
وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أن "إيرباص" تجري محادثات بشأن 30 على الأقل من طائرات المسافات الطويلة، بعد أن أجلت طيران الإمارات تقديم طلبية بسبب أزمة تتعلق بأداء المحرك في نسخة العام الماضي من معرض دبي للطيران.
ومن المتوقع أيضا أن تطلب شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي أكثر من 12 طائرة إيرباص عريضة البدن.
ولكن طغت التأخيرات الجديدة للطائرة "بوينغ 777إكس" على الاستعدادات للمعرض، في تناقض صارخ مع الضجة التي صاحبت الطلبيات الخليجية التي بلغت قيمتها 100 مليار دولار في حفل إطلاقها قبل 12 عاما.
وطيران الإمارات هي العميل الرئيسي لطائرة الرحلات الطويلة التي تضم 400 مقعد، والتي تأخر تطويرها الآن سبع سنوات، بينما لا تزال إيرباص تواجه تأخيرات في تسليم طرازات أصغر حجما.