تاريخ النشر: 15 تموز 2025

"نفَس الأرض".. معرض جماعي يواجه المحو بالتعبير الفني!

 

كتب يوسف الشايب:

 

تحت عنوان "نفَس الأرض"، ينتظم، الخميس المقبل، معرض جماعي، لفنانين من فلسطين وأوروبا، في المعهد الثقافي الألماني الفرنسي، وضمن مشروع "مِشكال"، المموّل من الاتحاد الأوروبي، وينفذه معهد غوته الألماني والمجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع تجمع المؤسسات الثقافية للاتحاد الأوروبي (EUNIC ) في فلسطين.
وعبر ثلاثة عشر عملاً أو مشروعاً فنيّاً، وتحت شعار "التراث الحي في الفن والذاكرة والمشهد الطبيعي الفلسطيني"، يجمع معرض "نفَس الأرض"، أعمال فنانين فلسطينيين معاصرين تستكشف ممارساتهم الفنية الترابط العميق بين الأرض والذاكرة والهوية والمقامة، بحيث تُشّكل أعمالهم مجتمعة، مساحة يصبح فيها التعبير الفني وسيلة لحفظ والتراث، وإعادة تصويره، والتأكيد عليه، في مواجهة التشرذم والمحو.
ويستكشف المعرض، حسب قيّمته الفنانة رولا خوري، التراث الحي كعنصر ديناميكي لا ينتقل فقط عبر الوثائق والآثار، بل من خلال النفَس والتربة، ينقل القصص الشفهية، والطقوس، والذاكرة البصرية، والتجربة الجماعية، لا سيما أن الفنانين المشاركين يستلهمون أعمالهم من ممارسات متنوعة، تشمل: الفيلم، والأعمال التركيبية، والأعمال الأدائية، والعمارة، والحرف اليدوية، مستحضرين التاريخ في داوخل أجسادهم، أو في البيوت، والطبيعة بشكل عام، فيما تسلط عديد الأعمال الضوء على دور التقاليد الشفهية، لا سيما تلك التي تنقلها الفلسطينيات، باعتبارها أوعية للصمود الثقافي، تُرسخ الذاكرة الشخصية والجماعية، علاوة على أن أعمالاً أخرى، وعبر الصوت والأداء التجريبي، تعيد كما أصحابها تفسير التهويدات وأغاني الحداد، وحتى الخطاب اليوميِ، صادحين بأصوات كادت تُنسى.
وتركز أعمال فنية أخرى في معرض "نَفس الأرض" على الجسد تحت الاحتلال، وأثر أنظمة السيطرة طويلة الأمد، على التنفّس والحركة والخطاب، محولةً الجسد إلى أرشيف وساحة معركة في آن، تبعاً لخوري، التي تشدد على وطأة الضغوط النفسية والجسدية التي تفرضها الهياكل الاستعمارية المستمرة، وتظهر العنف بتضاد مع بوادر الرغبة بالبقاء، فيما تبدو الأرض نفسها كشاهد وشخصية محورية، من الصبّار المنعزل في القرى المهجرة إلى أشجار الزيتون والبلوط القديمة، وهنا تتحول النباتات إلى وسيط للذاكرة، وتقف الكائنات كأرشيفات حيّة، تحمل ندوب النزوح والعدوان، بينما تستمر في التجّذر والإنبات وتوفير المأوى، وتخيّل شظايا الوطن، عبر بقايا معمارية ومكونات طبيعبة تحرس المنازل المفقودة.
الفنانة أميرة الغول، تشارك بعمل يحمل عنوان "تراويد"، يجمع بين التسجيلات الميدانية وورش العمل التشاركية والمقابلات لتوثيق التقاليد المندثرة.
الفنان والمؤرخ الثقافي الألماني أرندت إنجلهارت، عمل على استكشاف الذاكرة البصرية للقدس في القرن التاسع عشر، من خلال أعمال سيرينا روزن (ني موشيليس) وعاشت ما بين العامين 1830 و1902، الموسيقية والرسامة، وزوجة القنصل البروسي الثاني، جورج روزن (1820–1891)، وتحديداً في الفترة بين عامي 1854 و1867، حيث أقامت في دار القنصل بعقبة التكية، نظّمت صالوناً عالمياً استقبل ضيوفاً محليين ودوليين.
وفيما يقّدم إيهاب عابد فيلماً وثائقيّاً تجريبياً قصيراً، يذهب الفنان بشير مسعد، فيذهب في "صدى النور" لجهة تقديم عرض سمعي بصري، يجمع بين الليزر والأضواء والفيديو والصوت لاستكشاف الحياة الحضرية الفلسطينية والذاكرة الثقافية في فلسطين.
بدورها تستكشف الفنانة حلا سيف حكايا البلاط، وقصصه الخفية، ومنهجياته، وخبراته، بينما تتعاون الفنانة جمانة دعيبس، ومنذ العام الماضي، مع عدد من الفنانين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات لإنتاج فيلم فيديو قصير يُجسّد الوحدة الفلسطينية، بالرغم من جميع المعيقات التي يواجهها الشعب الفلسطيني.
وفي عملها "قصص من بيت جدتي" تروي مادو كيليان، في مشروعها القائم على الواقع الافتراضي، حكاية عائلتها الفنانة الفلسطينية الأرمنية عبر قرون عديد، في حين يستشكف الفنان محمد الراعي الأشجار الفلسطينية كشخصيات حيّة وشاهدة على التاريخ في عمله البصري "فردانية الشجر الفلسطيني".
وتقدم الفنانة نور سعيد في عملها "عين الغائب التي لا تموت"، نبات الصبار المتواجد في القرى الفلسطينية المهجّرة كعنصر محوري، فيما يمكن اعتبار عمل الفنانة رند حمد الله "بعّتت"، ليس إلا استكشافاً بصرياً وصوتياً لتحوّلات اللغة الفلسطينية اليومية تحت وطأة الضغوط السياسية والاجتماعية، بحيث يتخذ هذا العمل الفني شكل "محطة لغة" مدنية، تدعو الزوّار للتفاعل مع آثار ثابتة ومتحركة للخطاب المتغيّر.
أما العمل التركيبي "سميراميس" للفنانة وسن قرمان، فيمكن اعتباره بمثابة تدخّل اجتماعي يستكشف الواقع الحضري المجزّأ لكفر عقب، فيما ذهبت الفنانة فيروز حسن إلى المزج بين صور من الطبيعة، وعمليات إعادة بناء مجهرية لليعسوب، في مساعيها إلى تجسيد هذا الصراع بين الانقراض والبقاء، بين الذاكرة والهيمنة، بين ما تم كسره وما يمكن تخيّله من جديد.
ويقدّم صانع الأفلام يحيى الشولي، من غزة، فيلماً قصيراً بعنوان "الهرب من فريدة"، يُعالج فيه ثنائية "الهروب والمواجهة" من خلال لغة بصرية حسّاسة تعبّر عن التوتر النفسي والانهيارات الهادئة، ويطرح أسئلة وجودية حول الانتماء والمصير.
يقاوم معرض "نَفَس الأرض"، وفق قيّمته التمثيلات الثابتة لفلسطين، مستعيضاً عنها بصورة نابضة ومتعددة الأوجه لشعب ومكان على قيد النفّس، بحيث تُجسّد أعماله مقاومة دائمة الحضور، وليس بالضرورة صاخبة، عبر النَفَس، والأغنية، والتربة، والحجر، وأكثر من ذلك.