2842
يكون الجو غائماً جزئياً ، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لكنها تبقى أدنى من معدلها السنوي العام 3- 43 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
البيعالشراءالعملة
3.6893.685دولار/شيكل
5.2115.191دينار/شيكل
4.6754.669يورو/شيكل
0.7100.708دولار/دينار
1.2671.267يورو/دولار
 
أرسل لصديق نسخة طباعة اضف للمفضلة تكبير الخط تصغير الخط عودة
تحذير من التشخيص المتأخر لأمراض الغدد اللمفاوية

لندن: حذر الدكتور جيرد لولاي كبير أطباء مركز "نورد فيست" الألماني لأمراض الأوعية الدموية من مخاطر وتداعيات التشخيص المتأخر لأمراض الغدد اللمفاوية، مؤكدا على ضرورة إطلاق برامج عاجلة لتوعية الناس بهذه الأمراض وكيفية التعاطي معها.
وقال الدكتور لولاي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "إن تشخيص أمراض الغدد اللمفاوية غالباً ما يحدث بعد فوات الأوان، وإن أكثر من مليون ونصف مليون شخص في ألمانيا يعانون من أمراض هذه الغدد".
كما شدد لولاي على أن أكثر من مليون من هؤلاء المرضى يحتاجون للعلاج الفوري وقال إن تأخر تشخيص هذه الأمراض له عدة أسباب "منها أن المصابين يذهبون بشكل متأخر إلى الطبيب الذي غالباً ما يشخص المرض بشكل غير كاف أو يعالجه بشكل خاطئ".
ورأى الطبيب الألماني أن هناك ضرورة ملحة لتوعية الناس بشأن هذه الأمراض .يشار إلى أن لولاي يرأس أول مستشفى ألماني من نوعه للعلاج الطارئ لأمراض الغدد اللمفاوية بمدينة أوختروب بولاية شمال الراين فيستفاليا على الحدود مع هولندا.
وأشار لولاي إلى أن المصابين بأمراض الغدد اللمفاوية يعانون من تورم الأطراف وأنهم غالباً ما يصابون بجروح مزمنة أو احمرار البشرة بشكل واضح في بعض مواضع الجسم وذلك بسبب قصور في وظائف الجهاز اللمفاوي لدى المريض.
كما أشار هذا الطبيب إلى أن مخاطر الإصابة بهذه الأمراض تزداد عقب الإصابات السرطانية وقال إن جسم المصابين لا يستطيع ضخ سائل اللمفاوي الذي تفرزه الغدد اللمفاوية في أجزاء الجسم المختلفة، ما يجعلها تتجمع في الذراعين والساقين أو حتى في منطقة البطن .
وأوضح الطبيب الألماني أن هذا السائل مهم لعملية تبادل المواد الغذائية الخاص بأنسجة الجسم ويمثل نوعا من الحماية له.
وقال لولاي إن تشخيص الأمراض اللمفاوية غير صعب ولكن المشكلة هي أن الأطباء لم يتعاملوا مع هذه القضية بالشكل المطلوب إلا مؤخراً، مضيفاً: "الاهتمام بهذه المسألة في الجامعات قليل للغاية لذا فإن الأبحاث التي تناولتها غير كافية" . وحسب لولاي فإن هناك في الوقت الحالي عدداً من المراكز لعلاج أمراض الغدد اللمفاوية تحت الإنشاء في ألمانيا، مؤكداً أن 10 في المائة من الإصابات وراثية.
وأضاف إن التغير في أسلوب الحياة في الدول الصناعية يلعب دورا كبيرا في الإصابة بهذه الأمراض . وشبه تعامل الجهات المسؤولة معها بتعاملها من قبل مع مرض السكري الذي لم يؤخذ على محمل الجد لفترة طويلة .
وحذر كبير أطباء مركز "نورد فيست" بالقول: "إننا نواجه مرضا يزداد انتشاراً رغم أننا غير مستعدين له بالشكل الكافي".
والغدد الليمفاوية هي غدد متواجدة في أجزاء عديدة في الجسم بعضها يمكن الإحساس به إذا تضخم مثل الغدد المتواجدة في الرقبة والإبطين وأعلى الفخذ، وبعضها لا يمكن الإحساس به مثل الغدد المتواجدة داخل الجسم في الصدر والبطن.
وهذه الغدد هي عبارة عن غدد تصفية أو فلترة، وتتضخم لأسباب عدة، لكن في كل الأحوال تتفاعل مع الحالة الصحية للمريض، وبعض هذه الغدد تكون متضخمة جزئياً أو تكون شاملة لغدد الجسم جميعها .
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية بعضها بسبب الأمراض المعدية وبعضها بسبب أمراض أخرى . فمثلاً الالتهابات التي تحدث في الحلق والبلعوم تسبب تضخما في الغدد الليمفاوية في الرقبة، أما إذا كان هناك التهابات في المنطقة التناسلية فإنه يصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية المجاورة في أعلى الفخذ.
كما أن هناك العديد من الأمراض التي تسبب تضخما في أماكن عدة للغدد الليمفاوية مثل الدرن وفيروس مضخم الخلايا وفيروس الإيدز والحمى المالطية وداء القطط وغيرها الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيريا والفطرية والطفيلية.
ومن الأسباب الأخرى غير الأمراض المعدية، الأورام وخصوصاً الأورام الليمفاوية والساركويد وأمراض المناعة وأمراض الروماتيزم (الرئوية) مثل مرض الذئبة الحمراء .
وهناك أدوية تسبب تضخم الغدد الليمفاوية أو تكون مضاعفات لها مثل بعض أدوية الصرع أو الأدوية الخافضة للمناعة.
وفي أغلب الحالات يصعب معرفة المرض فقط من الإحساس، لكن في بعض الأحيان مع الفحص الإكلينيكي بالإمكان معرفة مسبب التضخم، خصوصاً إذا تبين شيء في الفحص مثل الالتهاب في الحلق أو وجود خراج أيضاً في بعض الأحيان، وبلمس الغدة المتضخمة وحجمها ومحتواها وهل هي مؤلمة أم لا أو ملتصقة مع بعضها أو بالأحشاء الخارجية أو حتى حدوث خراجات أو فتحات صغيرة فيها قد تدل على مرض مثل مرض السل (الدرن) . كما ان الأعراض المصاحبة لتضخم الخلايا قد تعطي دلالة على نوعية المرض .
وقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تضخم الغدد الليمفاوية لدى الأطفال، والتي تعود لأسباب عدة غالباً ما تكون أمرا فسيولوجيا عابرا وهو عبارة عن ردة فعل جهاز المناعة في جسم الإنسان عند حدوث التهاب جرثومي في مكان ما في الجسم، وفي بعض الأحيان يكون التضخم إشارة لبداية أمراض خبيثة تهدد حياة الطفل بالخطر مثل، اللوكيميا والليمفويا أو النيروبلاستوما، وهنا تكمن أهمية التشخيص الصحيح بين الأسباب الحميدة والأسباب الخبيثة لتضخم هذه الغدد .
ويقول استشاري أمراض الدم والأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الدكتور حمزة قدورة "إن الفحص السريري مهم جداً في هذا المرض ويجب أن يتضمن الغدد الليمفاوية في مناطق الرأس الخلفية، خلف وحول الأذن، اللوز، تحت الفك، مناطق العنق الأمامية العلوية والسفلية، المنطقة الخلفية من العنق، فوق وتحت الترقوة، الإبط، فوق البكرة، الغدد المأبضية" . وأضاف: "عند كثير من الأطفال يوجد أحياناً غدد صغيرة ملموسة في منطقة العنق الأمامية، الإبط والأرب، ولكن وجود غدد في المناطق الخلفية من العنق، فوق البكرة، فوق الترقوة، بلا شك أمر غير اعتيادي، وخاصة عندما تكون هذه الغدد ذات حجم يبعث على القلق، ففي هذه الحالة من الأفضل فعل صورة أشعة للصدر للتأكد".
وأشار الدكتور بأنه غالبا ما يصاحب تضخم غدد الحلق التهاب جرثومي في المنطقة نفسها، أما تضخم غدد فوق الترقوة ومنطقة الإبط فغالباً ما يعكس أمرا ذا أهمية أكبر، فتضخم غدد ما فوق الترقوة، خصوصاً في جهة اليسار يجب أن ينبهنا إلى احتمال وجود مرض خبيث (مثل ليمفوما وربدوميوسركوما) مصدره من البطن وينتشر عبر القناة الصدرية إلى منطقة فوق الترقوة اليسرى، أما تضخم غدد فوق الترقوة في جهة اليمين، فهي إشارة إلى أمر ما يحدث داخل الصدر لأن هذه الغدد متصلة بمثيلاتها في المناطق العلوية من الصدر .
ويذكر: "أن غدد ليمفاوية يزيد حجمها عن5ر2 سم يجب أن ينظر إليها كونها غددا غير سليمة كما يؤكد بأن الغدد الليمفاوية الخبيثة تكون بشكل عام ثابتة، مطاطية، وملتصقة مع بعضها وغالباً لا تكتسب هذه الغدد خصائص التهابية كاللون الأحمر والألم مثل الحال في الالتهاب الجرثومي حيث الغدد تكون بشكل عام ساخنة مؤلمة ومتأرجحة".
إذا كان التهاب جرثومي هو السبب الأرجح لتضخم الغدد الليمفاوية، فمن الممكن إعطاء مضاد حيوي للمريض لمدة أسبوعين على الأقل بعد أن تؤخذ عينات مناسبة وإرسالها إلى المختبر من أجل زرعها، إن فشل العلاج بتصغير حجم الغدد المتضخمة بعد انقضاء فترة الأسبوعين، يكون دافعاً لمراقبة الوضع بشكل أكبر وإذا كان الحجم والمكان والخصائص لهذه الغدد تدل إلى مرض خبيث، عندئذ يجب أن تؤخذ خزعة من الغدة نفسها .

تاريخ نشر المقال 13 تشرين الثاني 2009

تعليقات القراء

عبدالرحمن نبيل الخليدي
Sunday, December 15, 2013 5:07 PM
اعاني من انسداد في الغدد اللمفاوية في القدم اليسرى منذو ولادتي والى الان لم اتمكن من علاجها علما بان لدي اخوين الصغيرين يعانون نفس المشكلة ولكن في كلتا القدمبن

Mariooma
Saturday, November 02, 2013 1:03 AM
اللهم اشفيكم جميعا يارب وطمن قلب كل مريض

رانية
Tuesday, October 22, 2013 11:16 AM
اعاني من الام في لغدة الدرقية علما ان عندي كتل حجمها3.5سم في لجهة اليسرى واعاني مناالام انتفاخالجهة اليمنى تحت الفك والجهة اليمني من الصدر يمتد الى الجهة اليمني من المعدة

sisi
Monday, October 21, 2013 2:03 PM
انا عمري 31 واعاني من السل في رقبتي و عندي عام

Ahmed
Wednesday, October 02, 2013 4:31 AM
السلام عليكم لدي أبي يوجد لديه كيس لمفاوي في راسه من الخلف وهذا أدا الي بطئ كلامه وحركة يده اليسري ورحله اليسري هل هذا سهل علاجه وأي دوله من الدول المتقدمه يجب علينا سعفه لها ويستحسن العلاج فيها. الرجاء مساعدتنا ومدنا باي معلومات تفيدنا جزاكم الله خير تحياتي للجميع وبالتوفيق

توفيق الجابري
Friday, September 27, 2013 5:45 AM
اعاني من الام متقطعةوتتحرك من الرقبة الى اسفل الصدر ومن ثم الى البطن في الجهة اليمنى وعندبدء الوجع يزيد تتريجيا وينتهي تدريجا مع العلم اني ادخن وعندي السكر وعمري 35 سنهاافيدوني

جمعه
Friday, September 20, 2013 9:47 PM
لوسمحتم المساعدوولدي منذ الولادة معه العقد اللمفاوية وهي كبير بحجم الكمثرة لا ألم فيها عملت له عملية وهو بعمر ست أشهر على طول رجعت ثاني يوموالان هي متضخمة شوي واللوز ديما ملتهبة بماذا تنصحونا نصحونا بعمل عملية في ألمانيا وانا ماعندي معرفة بأفضل دكتور في هذا المجال

ريهام
Wednesday, August 21, 2013 8:44 PM
شكرا على المعلومات

محمد محمود
Thursday, August 15, 2013 6:58 PM
السلام عليكم ورحمه الاه وبركاتهانا اعانى من وجود حيل تحت الاذن اليمنه مع وجع فى الاذن ويوجد وجع فى الاذن اليسرى مع العلم من وجود وجع فى الجه اليسرى فوق اللوز وتحت الفك وقد شخصى الكثير من الدكاتره وقالو ان هذه الغده اللمفاويه وثوف تخف مع الدواء انا بقالى اكثر من 4 سنوات ولا يوجد تقدم ياريت الافاده او الرد لو يوجد دكتور يشخص حالتى لانى بجد تعبت اوى من كتر الادويه والمضادات الحيويه افيدونى ارجوكم

مروة
Friday, July 19, 2013 10:58 PM
السلام عليكم دكتور انا لبست عدسات لاصقة للزينة وبعد كذا حسيت بالم وحكة وانا عاندت وظليت لابسة العدسات وبعد كذا خلعتهم بس بعدين حصل لي احمرار وتورم والم في العيون وطلعت لي عقدة بجانب الاذن اليسرى اعلى الفك وتؤلم مع الاذن مش عارفة ايش اسوي وهل هو شي خطير مثلا ورم سرطاني يعني ... بايش تنصحني

ام عثمان
Monday, June 17, 2013 1:52 PM
السلام عليكمانا عمري سته وثلاثون وكنت في وقتها مرضعة لطفل عمره ثلاث اشهر وحسيت في صدري شي مثل الحمصة وبعدها قمت باخذ مامو غراف وسونار وطلبو مني ان افطم ابني ودكتور اخر قال لي لا تفطمي ابنك وبعد كل هذا العناء فطمت الطفل بعد ما اصبح سنة وشهران وبدات اراج الاطباء وكل سونار يقول لي توجد تو سع والتهاب الغدد واخذ انواع العلاج والمضادات لالتهاب الغدد اللمفاوية وصارالى حد هذا الوقت سنتين ونصف وموجودة وتزيد التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط وزاد عندي الام في يدي اليسرى وزاد التهاب الغدد في الابط الايمن ارجو الرد وجزاك الله الف خير

ahmad raed
Sunday, June 16, 2013 6:25 PM
السلام عليكمأعاني من التهاب العقد الليمفاوية في القدم اليسرى وقد انتفخت قدمي انتفاخا واضحا ولكن يمكنني ان البس الحذاء ولكن عندما اقف مدة طويلة فإنها تنتفخ وتؤلمني لفترة قصيرة وعندما ارفعها فإنها تخف ولا تؤلمنيولكن اريد ان اسأل هل هناك أي أدوية لعلاج هذا المرض؟ارجوكم ان تردوا عليمع العلم أن هذا المرض قد أصابني قبل 3 سنوات

ام محمد
Friday, March 29, 2013 11:24 PM
دكتور من فضلك ابنى عمره 15 سنه ظهر عنده تحت الاذناليمنى انتفاخ بحجمالرزيتونه والجهه اليسرى موجود بردو بس مش باين قوى وكشفت عليه عند دكتور انف واذن وخد علاج اسبوعين اربع انواع مضاد حيوى ولا تغير وكشفت عليه باطنه وخد مضاد حيوى تانى لمده اسبوع وبردو مفيش تغيرواخير دكتور جراج وقالى لازم عمليه استئصال علشان يحلل الانسجه وانا سمعت على اخ1 العينه بالابره بدون جراجه ارجو افادتى يا دكتور وهو بقاله حوالى شهر فقط

أبوياسر
Friday, March 15, 2013 8:59 PM
يا إخوان لا تكتبوا شكاواكم المرضية هنا لأن هذه الصفحة هي صفحة مقال طبي فقط وليست عيادة دكتور. نسأل الله لنا ولكم الشفاء جميعآوشكرآ لكم.

سالى
Tuesday, March 05, 2013 6:50 PM
عندى مرض القطط و اخذت العلاج فى فترة الحمل و اعانى الان من تضخم الغدد فى الرقبة هل لى علاج

مجدى سما
Tuesday, March 05, 2013 4:53 PM
يوجد بين الفخدين اعلى المفصل غدد حجمها مثل حجم البلى كثيرة ومتلاصقة عند الجهتين وكذلك تحت الابطين وايضا فى الجهة اليسار من الرقبة واحدة او اثنتبن صغيرة جدا قمت بعمل جميع التحاليل والفحوصات من صورة اشعة والترا ساوند وفحوصات دم وجميع الفحوصات المخبريه ولم اصل لحل حتى الان الرجاء ان تفيدونى فانا فى حاله قلق دائم وتفكير مستمر ارجو المساعدة واعطاءى حلا ولكم جزيل الشكر.

عدنان سعيد باسلامة
Tuesday, March 05, 2013 11:56 AM
التقرير مهم جداً ولهو فائدة عظيمة لذا علينا أنحافظ على أنفسنا

سبحان الله
Monday, February 11, 2013 8:00 PM
اسال الله العظيم ان يشفيكم شفاء لا يغادر سقماسبحان الله وبحمـده عدد خلقه ورضا نفسه وزنةعرشه ومداد كلماته سبحان الله وبحمـده سبحان الله العظيـم

وليد
Monday, January 21, 2013 1:38 PM
السلام عليكم لى ابنتى 3 سنوات من فترة ظهرت خلف الاذن الشمال كورة ضغيرة فى حجم حبة الارز ثم كبت بعد سنة ونصف لتصبح فى حجم حبة الحمص كذلك يوجد حبتان صغار تحت الابط الايمن والايسر وافاد الدكتور بعمل الاشاعات اللازمة على البطن بخلاف تحاليل الدم ونحن فى انتظار التحاليل

أحممد
Thursday, January 03, 2013 12:29 PM
إعاني ممن اعتلال في الحلق ؤانتفاخ في الغدد في الحلق والم تحت الإذن اليسرى والم تحت خلف الرقبه واحيان أحسن بنعزات تحت الأبط الأيسر أكثر


Monday, December 24, 2012 10:38 AM
طال عمرك انا بنتي عمرها عشر سنوات في اليل حست بوجع قوي تحت اذنها واذنها بعد تعورها وبعدها رحت مستشفى سلمان قالو لي ان فيها الغده الدرقيه وقالو لي تعالي بكره عشان سحب العينه ويوم رحت تغير الدكتور وصارت دكتوره قلت لها انا امس باليل جايه وكان فيه دكتور وقال فيه سحب عينه قامت فحصت عليها وقلت لها ان قالي الدكتور ان فيها الغده الدرقيه وانا ضايق صدري قامت تضحك وقالت ههههههه الدكتور الي امس مايعرف يقول الغده اللعابيه وقلت لها طيب يحتاج سحب عينه ؟ قالت لا ما يحتاج لان لو سحبنا العينه هي نفسها وبعدها باسبوعين حست بألم تحت الاذن وعند الرقبة وعند الفك ودينها المستشفى الاهلي طريق العلاج او طب العلاج البارح ورحنا عند دكتور حمد حامد او العكس وقال لي فيها الغده اللمفاويه والمشكله ثنتين ورى بعض صعبه جداً !!!!! وعطاني

سماح مباركي
Friday, December 21, 2012 9:02 AM
السلام عليكم إبنتي عمرها ٢٠ شهرا ظهر لديها منذ شهرين غدة تحت الأذن بجانب الفك الأيسر عرضتها على الطبيب طمنني بإنه أمر عادي لدى الأطفال فهي تتبع مناعة الطفل وأن لا حاجة للتحليل أعطاها فقط دواء طبيعي مصدره الأعشاب لتقوية المناعة لمدة شهر أرجو الرد بسرعة لأن قلبي لم يرتاح مع العلم أن إبنتي كانت تشرب دواء الصرع ديباكين لمدة سنة

enas
Tuesday, December 18, 2012 8:38 PM
والدي مصاب بسرطان الغدد المفاويه التي في الرقبه وقدتم استئصالها من قبل ورجع المرض من جديد ولان يقول له الدكتور ان العلاج الكيماوي وثم الاشعاع ونحن نخاف من هذا العلاج بذات في بلدنا اليمن

مها الشيخ
Thursday, December 13, 2012 11:31 PM
السلام عليكم انا عايزه اسال بس عندي حاجه زي الزتونه في نص رقبتي جنب الحنجره هي مش ظاهره لكن انا بحسها وجعاني جداااااااااااااا ووجعالي وداني جدااا وعامله زي مايكون حاجه مغروسه في رقبتي هي لما بحط صوابعي عليها بتزحلق وزيها مكان اللوز وخدت مضاد ومراحتش الدكتور قالي انها ممكن تقعد سنين وانها عاديه بس قالي لو تعباني اعمل جراحه واحللها واكد انها حميده ارجو افادتي

سامي
Tuesday, December 11, 2012 9:03 AM
انا جاني الالم في الابطين واستمر معي 4 ايام وبعدها شعرت ب افخاذي تءلمني مثل القرص في كل مكان وقرب العانة انتفاخ , ذهبت للدكتور عملي فحص الاليزة بعد اللم ب اسبوع وكانت نتيجة سلبية ,الدكتور شك اني مصاب بالايدز ,هل الاجسام المضادة تتأخر في الخروج بعد تحرك الفايرس او تتحرك في نفس الوقت

محمد
Sunday, December 09, 2012 1:43 AM
ارجوك ارجوك تكفئ يادكتور انا بحاله نفسيه مايعلما الا الله أعاني من انتفاخ اسفل الاذن يكبر ويصغر واحس بطقطه باالاذن مع انتفاخ خلف الرقبه صغير اكبر من حبة العدس بقليل ثابت كلها من الجهه اليمنئ مع صعوبه في النوم علا الجهه اليمنئ وانتفاخ اعلا المعده وتحت القفص الصدري مباشره قاسي ولا يئلم وعمل فحص الكريات الدم وطلعت ممتازه هل هي سرطان ارجوك يادكتور وانا خايف اروح للطبيب وحالتي الماديه ظعيفه وانا معيل اهلي وابناء اختي اليتامئ واخاف أموت واتركهم للزمن الذي لايرحم ارجوك يادكتور رد علي بااسرع وقت ألله يخليلك اولادك

03
Friday, December 07, 2012 7:20 PM
إلسلام عليكم .. قبل قليل لإحضت وجود كرة دائريه صغيرة تحت أذني اليمنى بحجم حبة البازلاء ولآ أعلم ماهي لاتؤلمني إلا أذا لمستها ولآ أعلم ماسبب وجود الورم الصغير تحت إذني اليمنى ولآ أريد ألذهاب إلى المستشفى إلا والتأكد منن سبب وجودها وماهي وارجوا إن تفيدوني .. <3

ام ايمن
Friday, December 07, 2012 2:33 AM
السلام عليكم مند 10اشهر أعاني من3عقد بين العانة والفخد رحت الطبيبة اختصاصية قالت لي من الطياب مع العلم انه كانت عندي حكة شديدة في المنطقة الحساسة وصفتلي دواء وعملت لي تحليلة الرحم قالت عندي التهاب في الرحم بعد شرب الدواء صغر حجم العقدة وراحت واحدة من العقد وزالت الحكة بالمرة لكن مازالت عندي العقد رحت لطبيبة تانية عملت لي فحص بالتلفاز تبين لها ٢عقد قالت ليس لديك شيء وستزول العقد مع المدة ورحت لطبيبة ٣ لمست العقد قالت العقد عادية وعملت لي كشف في الرحم قالت مافي اي شي قالت لي ممكن يكون من البرد وانا الان حائرة في امري ارجو الاستفسار

نسرين
Monday, November 19, 2012 1:44 PM
اختي تعاني من انتفاخ في رأسهاا وانا خائفه يكون سرطان الغدة اللمفاوية والدكتور يقول احتمال يكون كيس دهني أو عدة لمفاوية وانا بحثت عن الغدة اللمفاوية وخفت يكون سرطان بليز طمنوني

...
Thursday, November 15, 2012 11:12 PM
السلام عليكم .. قبل 9 أيام تقريبا كنت أحس بألم تحت الإبط ولكن لا يوجد أي انتفاخ أو كتلة أو حتى احمرار ، ، استمر الأم يومات تحت يدي اليسرى حتى ضهرت كتلة بعرض الإبط تقريبا وبعدها بيوم ضهر ألم تحت يدي اليمنى واستمر من 3 أيام إلا 4 أيام ولم يظهر. أي شيء أيضا وبعد دالك ضهرت كتلة أسفل الإبط ولكنها صغيرة واستمر الألم لمدة يومان وبعدها زادت الكتل تحت يدي اليسرى واختفى الألم والكتل لسا موجودةة إيش يكؤون حالتي هل كإنسر أو عدد ملتهبةة فقط وفتره وحتروح أنا استشرت طبيبه في ذلك وما اقنعني كلاامها قالت عدد ملتهبة شويا وحتروح بس ليا 4 أيام بعد م استشرتها وم راحت : للمعلوميه أنا رحتلها قبل م يكون في شيء تحت أبطي الأيمن لو سممحت أبا أعرف وصغي لأني مرا خايفة ، ، أنا بنت عمري 15 سنة

ام محمد الفاتح
Thursday, November 15, 2012 7:37 AM
السلام عليكم الموضوع مهم جدالدى طفلى عمره سبع سنوات لديه تدخم في الديه تدخم في الغدة اليمنى في الرقبة و اسفل الحلق وخلف الاذن فى بعض الاحيان وانا خايفة جدا من هذا الامر.

سمير
Tuesday, November 06, 2012 10:45 PM
من فتره حوال السنه ظهر لابني تورم من جهة اليمين من الرقبة تحت الاذن من الخلف وبقت على انتفاخها لم تصغر ولم تكبر وتم مراجعة الدكتور المختص بجراحة الاطفال في المستشفى لدينا في ينبع الصناعية وعملنا عدة تحاليل وسيتي اسكان والحمد الله ظهرت النتيجه حميده وقال لا نستطيع عمل عمليه لوجودها في مكان عند العرق الموصل الى المخ الا بعد 7 سنوات وانا عمر ابني 4 سنوات وقال احتمال تختفي وتم مراجعة البرفسور علي عامودي في المستشفى الالماني بجده واخبرني نفس كلام الدكتور السابق وانا محتار هل يوجد علاج تفيدوني فيه وشكرا

المنصوري
Thursday, October 25, 2012 10:54 PM
السلام عليكملو سمحت يادكتور أنا احس انه فيني انتفاخ بسيط في الطرف الأيمن خلف الان عند الشعر وليس متأكد اذا كانت غدد او عضلهلو سمحت كيف أتأكد اذا كانت غده ام لا لو سمحتو ردو علي لأني أنا ما أنام الليل أخاف من مرض

علا محمود
Sunday, October 21, 2012 2:34 AM
انا ابني عمره5سنوات يوجد لديه عقد لمفاويه خلف الرقبه وبجانب اللوز وتحت الفك ولاحظت الانتفاخ ولم يدهب مند 3شهور مع العلم انها لا تؤلم ارجو المساعده وعملت فحص الدم طلع فحص lym 66بالميه

محمد الشريف
Monday, October 01, 2012 4:05 AM
انا اعاني من انتفاخ برقبتي غده لمفاويه ولم يجدوا لها علاج منذ 6 شهور وطلبوا مني اجراء عمليه مع العلم انو الغده حميده واجريت تحاليا ونغزه وايضا اشعه وبين انها مجرد التهابات فمالعملولكم الشكر الجزيل

ام لقاء
Tuesday, September 25, 2012 2:53 PM
عندي تورم في ساقي راجعت الطبيب المختص وقال عندي تخثر الدم استمريت على العلاج ولم يحصل تغيير نفس الالم وكذلك عندما امشي على ساقي تتورم اكثر وعندي انتفاخ في الغدة المفاوية الموجودة في الفخذ ويحصلي الم كبير بسببها وكذلك عندي الم اسفل البطن من جهة الغدة اللمفاوية ممكن الاجابة وبسرعة مع فائق الاحترام والتقدير

عبد الرحمن الحربي
Monday, September 24, 2012 1:20 PM
قبل سته شهور ضهرت عندي ثلالث غدد ملتهبه في الجهه اليمنى من الرقبه واختفت والان ظهرت من جديد وهي لا تولم وانا لا اعاني من امراض ابدا ولاكن فكي الايمن يولمني وانا قلقه جدااا عمري 20

الهام
Saturday, September 15, 2012 10:58 PM
لدي انتفاخ في العقد اللمفاوية تحت ابطي وفي راسي وعنقي و اعلى فخدي مع العلم اني متابعة مع دكتورة نساء لانه يوجد كدلك عقد لمفاوية في ثدي ارجوكم افيدوني لابي خيف و مرعوبة كتير والله اصبحت لا انام و انا عمري 27

رامز
Friday, August 31, 2012 5:46 AM
مرحبا عندي تورم في الساق الأيمن فقط منذ ٥ سنوات ما هو الحل للتخلاص من الورم حوليت الزر ، حبوب الظغط ، دواء أعشاب

كوثر
Thursday, August 30, 2012 4:59 AM
شكرا على المعلومات

فوزي
Monday, August 27, 2012 2:32 PM
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع و المفيد , لدي سؤال و ارجو من حضرتم الرد عليه ,,والدي يبلغ من العمر 70 سنه لاحظ تورم خارجي في فخده الايمن و ذهبنا الي عده اطبه البعض طلب اجراء عمليه و البعض الاخر قال بانه ليس هناك ضروره لازالته و سيزول باذن الله مع الادويه ولاكن مأخرا من حوالي 10 ايام بدئه تظهر عنده انتفاخ في الخصيتين و قمنا بمراجعه الطبيب و افاد بان تورم الفخذ كان سببا في اغلاق العدد اللمفاويه مما ادي الي تجمع السائل اللمفاوي في الخصيتين و افاد بضروره استأصال الورم اولا و بعد ذللك النظر في انتفاخ الخصيتين ارجو الافاده. شكرا جزيلا و جزاك الله خير

عبدالحميد
Monday, August 20, 2012 11:42 PM
السلام عليكم // لو سمحت دكتور انا عندي تحت الفك الايسر انتفاخ كأنه كره صغيره واعاني من الام في الأسنان جهة الأنتفاخ لكني لم اذهب للطبيب افيدووني

عايشة
Monday, August 20, 2012 5:21 AM
لدي ولدي عنده انتفاخ مرة لين كانوا فيها هواء في راس في الجهة اليسرى من راس الله يخليكم اتمنى تردوا علي انا مرة خايفة عليه

jordan
Friday, August 17, 2012 9:01 AM
ابنتي عمرها 8 سنوات منذ شهرين تضخمت الغدة اللمفاوية فى الرقبة الجهة اليسرى اسفل الاذن ولم تصغرولا تؤلمها عملت جميع الفحوصات للدم وجميع الصور الشعاعية للصدر ولنفس الغدة والتيجة للدم طبيعيه والصور تظهر تضخم الغدة المفاويه تم أخذ خزعة منها لفحص الخلايا وكانت النتيجة التهاب فيروسي(florid reactive lymphadenitis suggestive of infection mononucleosis )وتم تحويلها الى طبيب الجراحة لأخذ عينه وزراعتها الرجاء افيدوني هل يوجد علاج لمثل هذه الحاله؟jordanjo2004@yahoo.com

Sami Suhail
Sunday, August 05, 2012 12:19 PM
we have one mumber of our family has same problem under his ears, he is in Saudia Arabia, kindly your adviceThank you, Sami Suhail

ali
Wednesday, July 18, 2012 1:50 PM
ابنتي عمرها ثمانية اعوام منذ شهرين تضخمت الغدة اللمفاوية فى الرقبة الجهة اليسرى اسفل الاذن ولم تصغرولا تؤلمها عملت جميع الفحوصات للدم وجميع الصور الشعاعية للصدر ولنفس الغدة والتيجة للدم طبيعيه والصور تظهر تضخم الغدة المفاويه تم أخذ خزعة منها لفحص الخلايا وكانت النتيجة التهاب فيروسي(florid reactive lymphadenitis suggestive of infection mononucleosis )وتم تحويلها الى طبيب الجراحة لأستئصالهاالرجاء افيدوني هل يوجد علاج لمثل هذه الحاله حيث أن موعد العملية خلال اسبوعين؟

سوسو
Saturday, July 07, 2012 2:01 PM
انا عندي غده خلف الاذان ولها مده ماعلجتها وصغرات وكذا شكلها دواير صغيره وكثيره جنب بعض

فيصل
Saturday, June 23, 2012 11:02 PM
السلام عليكم أنا شاب عمري 28 سنه واعتني من فتره من انتفاخ في منطقة ما بين الخصية اليسرى والفخذ وهي في الفخذ وليست فتق إربي بل هو انتفاخين وهو يزداد بزيادة المجهود مثل التبرز الشديد اعزكم الله ثم يختفي ارجو الافاده وشكرا

bushra sker
Saturday, June 16, 2012 10:16 AM
لفت نضري الموضوع حيث ان ابنه اختي منذ اكثر من اسبوعين تعاني من تورم في الغدد المفاوية في الساق اليمنى تظهر على شكل طفح احمر ثم يصبح تحتها صلب ويزرق ويكبر ويلتف على الساق علما بان في اليوم الواحد تظر واحدة او اثنين مع ارتفاع في درجة الحرارة اخذت مضادات حيوية لم يؤثر بل انتشر من اعلى الساق الى الركبة ارجو توجيهي الى تشخيص سليم للحالة والى اي اخصائي تذهب شكرا

توته
Saturday, June 09, 2012 2:59 AM
السلام عليكم والرحمه انا توجد عند تحت فكي غده ولها مده طويله ماذا افعل

nona
Friday, May 25, 2012 9:30 PM
اعاني من خراج في الحيل الصوتي منذ اكثر من 10 اعوام ذالك الخراج يخرج مده دائما ماذا افعل ارجو الرد

هاله
Tuesday, May 22, 2012 5:58 PM
اعانى من تورم فى القدم اليسرى ويقول بعض الاطباء انه تورم وراثى ارجو تفسير الحاله مع الشرح

سليم
Thursday, May 10, 2012 10:05 AM
الرجاء قراءة الرساله والرد عليهاظهر مجددا عند بنتي وعمرها سنتين غده تحت الاذن اليسرى وظهر اعراض احمرار في العين ثقل الحركه في الرجل اليسرى نرجوا الرد وبارم الله فيكم

azza
Sunday, April 08, 2012 11:34 PM
ظهرت لي تجمع لا اعرف سببه اعلي الفخدة لا اعرف سببه وكانه تصخم اعلي الفخدة اليمني

ام نواف
Friday, March 30, 2012 3:44 PM
السلام عليكم زوجي يعاني من خراريج على الغده اللمفاويه وتأكد انه غير مصاب بالسل90%وبعد اخذالعلاج ذهب الالتهاب ولكن بقيت الخراريج وقرر عمليه لتنظيف هذه الخراريج ولكن الطبيب اكد خطورة العمليه لصعوبة موقع الخراريج والان زوجي في حيره ارجوا اعطاء حل وشكرا

اسماعيل طويله
Saturday, March 03, 2012 5:00 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته \ابني يعاني من غده تحت الفك الايمن لحظتها قريب فما علاجها واشكركم علي الرد والسلام عليكم

بلال الرشيدي
Wednesday, February 01, 2012 9:42 AM
عندي رجلي اليسرى اكبر من اليمنى من اخمص قدمي الى الحوض يقولو بعض الاطباء انه قصور بالاوعية اللمفاوية نرجو الافادة حيث انني غلق عليها

سهام
Saturday, January 28, 2012 4:13 PM
اعاني من انتفاخ بسيط في القبة من الجهة اليمنى لاكثر من سنة ولم يزداد حجمها

احمد غنيم
Sunday, October 16, 2011 12:27 PM
ابنتي عمرها 8سنوات يوجد خلف الاذن اليسى كلكيعة بحجم حابة اللبيا غير متحركةواسفلها في نفس الناحية في الرقبة من الجنب 2 كلكيعة بحجم البلية متحركة طمني عليها ارجوك

محمد المغربي
Friday, September 30, 2011 2:00 AM
السلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته:لاحظت منذ مدة وجود اجسام على شكل عدسات في عنق ابني, اتساءل ما مصدرها و ما السبيل لازالتها؟ علما انها غير مؤلمة .اراقبها بانتظام لدرجة انني اتفحصها بيدي .فلا ارى اي ازدياد في حجمها و لا تغيير في موقعها.وصف لي طبيب الاطفال دواءا لكن بقي الوضع على حاله.افيدوني جزاكم الله خيرا.

محمد العنزي
Thursday, September 08, 2011 9:35 AM
السلام عليكم ابنتي عمرها ١٢ يوما ولقد لاحظنا وجود انتفاخ بالرقبه الجانب الايسر تحت الفك تشبه الكره وتم عمل فحص لها من قبل الطبيب وتم عمل سونار لها وافاد بأنها الغده اليمفاويه طمنني قال لايوجد شي وستذهب مع الوقت يا اخوان الرجاء افادتي والله انه قلبي يتعصر وخايف عليها جزاكم الله خير

محمد محمود
Tuesday, July 26, 2011 5:49 PM
انا اعانى من انتفاخ فى الغده اللمفاويه اعلى الفخده اليمنى فماذا عليا ان افعل

yazide doucene
Tuesday, June 28, 2011 12:52 AM
انا اعاني من انتفاخ الغدة اللمفاية كما قال الطبيب الغدة التي افرز الريق اؤ اللعاب كيف طرق العلاج انا قلقو استغفر الله

rr
Monday, March 14, 2011 7:30 PM
ابنى عمره خمسة اعوام منذ اسبوع تضخمت الغدة فى الرقبة الجهة اليمنى اسفل الاذن ولم تصغرولا تؤلمه حتى الان علما ان لديهه نزلة بسيطة اريد ان اعرف كم من الوقت يجب ان انتظر قبل عرضه على الطبيب

محمد
Saturday, March 12, 2011 4:30 PM
اعاني من انتفاخ في كافة الغدد اللمفاوية. مع احساسي في الم في قدمي وفخذي الايسر . علما ان الغدد في الرقبة وفي الترقوة منفخة ايضا

المنصورى رفيقة
Friday, February 18, 2011 1:54 PM
والدتى مصابة بورم ملتصق للحلق من الخلف من كانت لدية حالة كحالتها ارجو منه الافادة و شكرا

معمر
Wednesday, November 24, 2010 5:15 PM
جيد بارك الله فيكم ينقص الصور

تعابير
Tuesday, September 14, 2010 5:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهانااا حسيت باالم شديد..وفجأه وجدت انتفاخ اعلى الفخذ اسفل البطن..ولما رحت المستوصفاوصفت الدكتوره لي..مضاد..وقال انهاالغده اللمفاويه..واخذي المضاد لمده خمس ايام ‏واذا مازال..اعملي فحوصات...

اللهم لاشفاء الا شفائك ( أحمد )
Saturday, May 15, 2010 4:36 PM
مع التحاليل والفحوصات من اخذ العينات من الغده اللمفاويه في البطن شخص بانه مرض الهودجكين في المرحله الثالثه والان اخذ علاج كيماوي ثلاث جلسات للحين اخذت السؤال كيف اعرف هل فيه استجابه للعلاج ام لا؟ انا مؤمن بقضاء الله وقدره ولكن افعل بالاسباب واعتقادي وايماني بالله قوي بانه الشافي الله يشفي كل مريض )(ah.sa2009@hotmail.com

احمد
Monday, April 19, 2010 9:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهظهر انتفاخ فيى اعلى رقبة ابنتي البالغة من العمر 13 سنة بشكل كرة في الجهة اليمنى خلف الاذن وتحت وترة الجمجمة وتشعر بها بالالم فقط عند الضغط عليها كما انها تشعر بالم يمتد الى الاذن التي في نفس الجهة وقد كانت تعرضت منذ خمسة عشر يومالكريب مع الم في المفاصل والعيون وارتفاع في درجة الحرارة واخذت العلاج وشفيت والحمد لله من الكريب ارجوا ان تطمنوني عن هذا الانتفاخ او الغدة اللمفاوية ان صح النعبير

الغلا
Saturday, April 03, 2010 11:02 PM
السلام عليكم انا اشكو من الام بالثدى وبعد ثلاث اشهر عملت مومقراف اشعه وسونار التشخيص يوجد تكيسات على الصدر وغده لمفاويه جهه اليسار حجمها سانتى وبعد فتره اى سابع يوم من الدوره عملت سونار فوجد الدكتور جهه اليمين ورمه غده لمفاويه حجمها 1بوينت 2 وايضاجهه اليسار وقالو حميده وبعد ثلاث اسابيع جهه البلاعيم ظهر انتفاخ وقال الدكتور غده لمفاويه واعطانى المضاد الحيوى بصراحه راجعت خمس اطباء والمشكله ليس لديه التشخيص الكافى واحد يقول عينه والباقى لا عادى يروح بعد فتره والاخير اعطانى مضاد لمده عشر ايام وانا احس بعوار فى الثدى وفى جهه البلاعيم اتمنى ان احصل المشوره والمشكله احس بانتفاخ بالجسم

abn25
Tuesday, March 23, 2010 11:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله يوجدلدي تورم في رجلي اليمين من الاصابع حتى الجزء الايمن من الخصية والجزء الاوسط ايمن من الذكر وقد يكون أوعية لمفاوية ولي سنتين ولم أحصل على تشخيص دقيق قلب سليم كلى وكبد سليمين وجميع التحاليل طبيعية أدعولي بالشفاء والمساعدة على التشخيص تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

العسل
Sunday, February 21, 2010 5:10 AM
موضوع رائع وحساس ومهم ويستحق الاشاده حتى ولوكان تعليقي متاخرا ؟من هو الاخصائي للغدد اللمفاويه هل هو جراحه؟؟؟


أضف تعليقك على الموضوع

 

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 

 

 

    

 

 

 

most read
 إسم المستخدم

كلمة السر

   

تصميم وتطوير شركة الخبراء لهندسة البرمجيات
الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام© 2009