مارينا هاندز أفضل ممثلة
"سيزار 2007": "ليدي تشاترلي" أفضل فيلـم

2007-02-26
باريس ــ ا.ف.ب: كرس فيلـم "ليدي تشاترلي" للـمخرجة باسكال فيران الذي يروي قصة مثيرة لسيدة وقعت اسيرة شهوات جسدها قبل ان تتحول الى حب حقيقي، كافضل فيلـم فرنسي اثناء الحفل الثاني والثلاثين لجوائز سيزار على مسرح شاتليه في باريس مساء اول من امس.
وقالت الـمخرجة التي تبلغ من العمر 46 عاما بتأثر من على الـمنصة "تقدمون لنا هذا الـمساء اجمل جوائز السيزار لانها تكافئ فريقا باكمله".
واضافت مبتسمة "لا اعلـم ان كان علي ان اروي لكم ذلك، لكن عند نهاية الفيلـم كنا مفلسين الى درجة لـم نستطع مطلقا ان نجري احتفالا يليق بهذا التسمية لـمناسبة انهاء التصوير، لذلك ادعو جميع التقنيين والفنانين للانضمام الي على الـمسرح لان الاحتفال هو الان".
وحصد هذا الفيلـم الثالث للـمخرجة باسكال فيران والذي يعتبر افضل اقتباس لرواية د.اتش لورانس، اربع جوائز اخرى: جائزة افضل ممثلة لـمارينا هاندز التي تمرست بالعمل الـمسرحي واكتشفت موهبتها في السينما حديثا، وجائزة افضل ازياء (ماري كلود التو) وافضل صورة (جوليان هيرش).
وقالت مارينا هاندز متوجهة الى الـمخرجة "باسكال فيران احمل لك هذا. اشكرك لانك اخترتني وآمل ان تكوني فخورة بي كما انا فخورة لانني كنت ممثلتك".
وكان "ليدي تشاترلي" الذي يستغرق قرابة الثلاث ساعات وجذب حوالي مئتي ألف مشاهد، احد اكثر الافلام ترجيحا للفوز مع ترشيحه لتسع جوائز سيزار، متنافسا بذلك مع افلام عملاقة تحتل شباك التذاكر مثل "بلديون" لرشيد ابو شارب (2ر3 مليون تذكرة) و"لا تقل لأحد" لغيوم كانيه (8ر2 مليون).
والفائز الثاني في الحفل كان فيلـم التشويق "لا تقل لأحد" للـمخرج الشاب غيوم كانيه وقد نال اربع جوائز: افضل مخرج وافضل ممثل لفرنسوا كلوزيه وافضل موسيقى لـماتيو شديد الذي روى انه "اعد (موسيقى الفيلـم) على القيثارة خلال بعد ظهر" يوم، وكذلك افضل مونتاج (ايرفيه دو لوز).
وقد رشح لتسع جوائز على غرار فيلـم "بلديون" لرشيد بو شارب الذي لـم ينل سوى جائزة افضل سيناريو اصلي بعد ان حصل على جائزة افضل تمثيل جماعي في مهرجان كان السينمائي الاخير.
وتوجه الفريق امس الى لوس انجليس حيث سيخوض الفيلـم الـمنافسة على جوائز الاوسكار في هوليوود في فئة افضل فيلـم اجنبي.
اما الفيلـم الدرامي "اني بخير لا تقلقي" لفيليب ليوريه فقد حصل على جائزة افضل ممثل لدور ثانوي التي كانت من نصيب غاد مراد وافضل ممثلة واعدة نالتها ميلاني لوران.
وتلقت النجمة الفرنسية مارلين جوبير والـممثل البريطاني جود لو جائزة سيزار فخرية اثناء حفل كرم فيه النجم الراحل فيليب نواريه الذي توفي في تشرين الثاني الـماضي.
ومنحت اول جائزة سيزار لافضل فيلـم وثائقي التي انشئت هذه السنة، لفيلـم "دان لا بو دو جاك شيراك" حول الـمسار السياسي للرئيس الفرنسي للـمخرجين كارل زيرو وميشال رواييه".