ارتفاع أسعار لحوم الأضاحي بالرغم من تراجع القدرة الشرائية في غزة

2018-08-07


غزة (الأيام الالكترونية):

توقعت ادارة الثروة الحيوانية لدى وزارة الزراعة في غزة أن تشهد أسعار لحوم الأضاحي ارتفاعاً وذلك بالرغم مما تشهده اسواق قطاع غزة من ضعف ملحوظ في القدرة الشرائية في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في القطاع.
وبين مدير عام الثروة الحيوانية لدى الوزارة ذاتها طاهر أبو حمد أن سعر الكيلوغرام بالنسبة للحوم الأضاحي من العجول في قطاع غزة سيصل هذا العام لنحو 20 شيكلاً بارتفاع نحو ثلاثة شواكل بالمقارنة مع سعرها العام الماضي.
ونوه في تصريحات صحافية اول من أمس، الى أن سعر الكيلو بالنسبة للخراف سيرتفع بنحو دينار ليصل سعر الكيلو إلى خمسة دنانير بعد ان كان السعر العام الماضي أربعة دنانير، مبيناً أن الارتفاع في تلك الأسعار جاء نتيجة لارتفاع سعر المواشي عالمياً.
ولفت أبو حمد الى أن احتياجات سوق قطاع غزة من المواشي والأغنام في عيد الأضحى يقدر بــنحو 30 ألف رأس، متوقعاً في الوقت ذاته انخفاض الطلب على الأضاحي بسبب ضعف القدرة الشرائية عند المواطنين.
وأشار الى دور وزارة الزراعة والأطباء البيطريين في الرقابة على الأضاحي المدخلة للقطاع للتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض، وذلك من خلال قيام أصحاب مزارع الماشية بتوفير شهادات صادرة عن البلد المورد لها تثبت خلوها من الأمراض.
ونوه أبو حمد الى أن التقديرات الأولية المتوقعة لعدد الأضاحي المتوقع شراؤها من العجول سيتراوح ما بين ثمانية الى تسعة آلاف رأس، في حين وصل عدد رؤوس الأضاحي العام الماضي لنحو 15 ألف رأس.
ونوه أبو حمد الى طبيعة الأوضاع الاقتصادية الصعبة وما يمر به قطاع غزة من أزمات عدة من بينها البطالة وأزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يومياً، الأمر الذي يحد أيضاً من الاقبال على شراء الأضاحي
.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: