قطاع الصيد في غزة مشلول كلياً منذ شهر

2018-02-24

كتب عيسى سعد الله:

قال نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش إن نقابته لم تتلقَّ أي إخطار او قرار من أي جهة حول توسيع مساحة الصيد.

وأضاف عياش خلال حديث لـ "الأيام" إن قوات الاحتلال لا تزال تمنع الصيادين من تجاوز المساحة الحالية البالغة ستة اميال بحرية.

وتابع عياش: إن الحديث عن تسهيلات موجود فقط في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ولا يوجد شيء على أرض الواقع.

وأشار إلى أن أي تنفيذ لتسهيلات على أرض الواقع عادة ما تسبقه سلسلة اجتماعات بين النقابة وهيئة الشؤون المدنية ووزارة الزراعة ولكن حتى اللحظة لم يحصل أي اجتماع من هذا القبيل.

وقلل عياش من أهمية اي حديث عن تسهيلات فيما يتعلق بتوسيع مساحة الصيد اذا لم تزد المساحة الجديدة عن 13 ميلاً وأكثر كونها تحتوي على أكبر مخزون من الأسماك ومراعيها.

واستهجن عياش حديث قوات الاحتلال عن تسهيلات لقطاع الصيد في وقت تحتجز منذ سنوات طويلة عددا هائلا من مراكب الصيد مختلفة الاحجام والمحركات الميكانيكية ومعدات الصيد صادرتها بشكل منظم خلال هجمات نفذتها خلال الأعوام الماضية.

وقدر نقيب الصيادين عدد المراكب المحتجزة في الموانئ العسكرية الإسرائيلية بأكثر من خمسين قارباً ومثلها من المحركات الميكانيكية وعشرات آلاف الأمتار المربعة من شباك الصيد.

وقال إنه وفي الوقت الذي تتحدث فيه قوات الاحتلال عن تسهيلات تواصل قواته البحرية استهداف الصيادين وملاحقتهم في عرض البحر واعتقالهم.

وأضاف: ان قطاع الصيد مشلول بشكل كامل منذ شهر تقريباً بسبب الانتهاكات الإسرائيلية وتراجع محصول الصيد بشكل كبير جدا وارتفاع أسعار المحروقات.

وقال: ان متوسط دخل الصياد في اليوم الواحد انحدر خلال الأشهر الاخيرة الى أقل من عشرة شواقل فقط وهو ما دفع شريحة واسعة منهم الى الاستنكاف والبحث عن بدائل.

وقال عياش إنه طالب العديد من المؤسسات الدولية وعلى رأسها "اونروا" ممثلة بمدير عملياتها في قطاع غزة ماتياس شمالي ووزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان وغيرهم من المؤسسات الدولية والحقوقية بالضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف الانتهاكات بحق الصيادين ورفع الحظر المفروض على البحر لمنع انهيار قطاع الصيد وافلاس اكثر من أربعة آلاف صياد يعملون في الشريط البحري.

وبين عياش ان المساحة المتاحة الآن فقدت مخزونها من الأسماك بشكل شبه كامل بسبب عمليات الصيد المكثفة منذ سنوات طويلة بحيث لم تعد مجدية على الاطلاق.

وشكك عياش في إمكانية اقدام سلطات الاحتلال على توسيع مساحة الصيد الى حدود 12 ميلا واكثر بسبب احتوائها على مراع مهمة للأسماك.

وقال ان قوات الاحتلال عمدت خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة على منع الصياد الفلسطيني من الوصول اليها لحرمانه من الاستفادة في وقت سمحت للصياد الإسرائيلي بالعمل بحرية مطلقة فيها.

وتحدثت وسائل الاعلام، مؤخراً، عن نية قوات الاحتلال منح تسهيلات محددة لسكان القطاع، من ضمنها توسيع مساحة الصيد دون ان تحدد المساحة او الوقت. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: