الشارع الرياضي العربي يدين قرار ترامب

2017-12-07

أنقرة - الأناضول: أدان العديد من الرياضيين العرب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، "نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة واعتبارها عاصمة لإسرائيل".
وفي تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قال لاعب كرة القدم المصري السابق محمد أبو تريكة "الكيان الصهيوني احتلال، تعاملوا معه على هذا الأساس ليس له عواصم أو أرض، القدس عربية إسلامية وكل الأرض".
أما اللاعب السعودي السابق نواف التمياط فقال على صفحته "هذا ما علمته أطفالي، وسيخبرون به أحفادي أن القدس منذ الأزل والآن ومستقبلًا عاصمة فلسطين الأبدية".
وفي تغريده على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أيضًا، أكد السعودي الدولي ولاعب نادي الهلال ياسر القحطاني "ما عاصره أجدادنا وولد عليه آباؤنا وتربينا عليه وما سنربي عليه أبناؤنا ويخلّد لأحفادنا هو أن القدس إسلامية عربية فلسطينية إلى أبد الآبدين‎".
وأكد نبيل معلول المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم إسلامية القدس بالقول: "القدس لها رب يحميها وستبقى عاصمة عربية إسلامية فلسطينية شاء من شاء وأبى من أبى".‎
بدوره نشر لاعب كرة القدم المصري محمود عبد المنعم "كهربا" المحترف في نادي اتحاد جدة السعودي صورة للمسجد الأقصى المبارك على صفحته الشخصية بموقع تويتر وقال أسفلها: "اطمئني يا فلسطين".
ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.
ومنذ إقرار الكونغرس الأميركي، العام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأميركية.
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية العام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ العام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.
كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استناداً لقرارات المجتمع الدولي. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: