غرينبلات لـ"الأيام": لا جداول زمنية مصطنعة لموعد تقديم أفكار تحريك عملية السلام

2017-11-14

القدس - عبد الرؤوف أرناؤوط :

قال مبعوث الرئيس الأميركي للاتفاقات الدولية جيسون غرينبلات إن الإدارة الأميركية لن تضع جداول زمنية مصطنعة لموعد تقديمها خطة لإعادة تحريك المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.
وقال غرينبلات رداً على سؤال لـ "الأيام" عبر البريد الإلكتروني عن موعد تقديم الخطة الأميركية لتحريك المفاوضات المجمدة: "لقد أمضينا الكثير من الوقت في الاستماع والتعامل مع الإسرائيليين والفلسطينيين والزعماء الإقليميين الرئيسيين على مدى الأشهر القليلة الماضية للمساعدة في التوصل إلى اتفاق سلام دائم".
وأضاف غرينبلات: "إننا لن نضع جدولاً زمنياً مصطنعاً لتطوير أو عرض أي أفكار محددة، ولن نفرض أي صفقة أبداً، هدفنا هو تسهيل، وليس إملاء، اتفاق سلام دائم لتحسين حياة الإسرائيليين والفلسطينيين والأمن عبر المنطقة".
وكان غرينبلات عقد عشرات الاجتماعات في الأشهر الماضية مع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والمنطقة.
كما التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في محادثات مع الرئيس عباس في واشنطن وبيت لحم والرياض ونيويورك فيما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن والقدس الغربية ونيويورك.
وتخلل ذلك زيارات قام بها كبير مساعدي الرئيس الأميركي جاريد كوشنر برفقة غرينبلات ومساعدة مستشار الأمن القومي الأميركي دينا باول.
وتم خلال هذه الاجتماعات الاستماع إلى تفاصيل المواقف الفلسطينية من مجمل قضايا الحل النهائي.
وكان الرئيس الأميركي ترامب ابلغ الرئيس عباس في اجتماعهما الأخير في نيويورك أن فريقه برئاسة كوشنر عاقد العزم على استكمال وضع الأفكار الأميركية لتحريك عملية السلام قريبا.
وقال مسؤولون فلسطينيون إنهم يتوقعون تقديم هذه الأفكار نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.
ويأمل الفلسطينيون أن تستند الأفكار الأميركية إلى حل الدولتين والقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.
ورجحت مصادر مطلعة أن الإدارة الأميركية لم تطلع الأطراف حتى الآن على التفاصيل الكاملة للأفكار التي ستقدمها.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: