22 حالة وفاة غير طبيعية في الضفة والقطاع الشهر الماضي

2017-10-13

رام الله - "الأيام": رصدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، في تقريرها الرصدي لشهر أيلول الماضي 22 حالة وفاة غير طبيعية منها 9 حالات في الضفة و13 حالة في القطاع.

وتوزعت حالات الوفاة بحسب بيان صدر عن الهيئة أمس، 6 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، حالتان في الضفة و4 حالات في القطاع، و8 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، 6 منها في القطاع، وحالتان في الضفة، و4 حالات وفاة وقعت في شجارات عائلية 3 منها في الضفة، والرابعة في القطاع، و3 حالات وفاة داخل أماكن الاحتجاز حالتان منها في القطاع وحالة واحدة في الضفة، إضافة إلى حالة وفاة واحدة وقعت بسلاح السلطة في الضفة الغربية.

كما رصدت الهيئة إصدار ثلاثة أحكام إعدام خلال شهر أيلول في قطاع غزة، حيث صدرت عن محكمة بداية دير البلح ثلاثة أحكام بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق 3 مواطنين من مدينة خان يونس وذلك على خلفية إدانتهم بقتل المواطن قصداً وبالاشتراك.

وبخصوص التعذيب أثناء التقرير قالت الهيئة إنها تلقت خلال الفترة التي يغطيها التقرير 32 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 18 شكوى في الضفة الغربية و14 شكوى في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بانتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة، أوضحت الهيئة أنها تلقت خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 21 شكوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً، أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 10 شكاوى حول الانتهاك المذكور، أما في مجال التوقيف على ذمة المحافظ، فخلال شهر أيلول 2017 فقد جرى توقيف 7 مواطنين.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: