محكمة تتبع حماس تحكم بسجن وتغريم الصحافية هاجر حرب بسبب تحقيق صحافي!

2017-09-14

كتب فايز أبو عون:

أصدرت محكمة تابعة لحركة حماس، في قطاع غزة، حكماً بالسجن الغيابي مدة ستة شهور وغرامة مالية قدرها ألف شيكل، على الصحافية هاجر حرب التي تعاني من مرض السرطان، على إثر نشرها تحقيقاً استقصائياً يكشف عن تلاعب بعض الأطباء في دائرة العلاج بالخارج، بقضية التحويلات الطبية لمرضى قطاع غزة، وتلقيهم رشاوى من أجل تسهيل الحصول على تحويلات للعلاج خارج القطاع.

وكانت الصحافية حرب، والتي أعدت التحقيق ونشرته قبل نحو عام، قالت في رسالة لها، إنها تلقت حكماً غيابياً بالسجن لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وغرامة مالية قدرها 1000 شيكل، على خلفية قضية مرفوعة ضدها من أحد الأطباء الذين ظهروا في تحقيقها المصور، وهو يتلقى مبلغاً مالياً مقابل تزوير تقرير طبي يساعدها في الحصول على تحويلة للعلاج خارج قطاع غزة.

وأضافت، إن الحكم صدر غيابياً عليها، حيث أنها تتلقى العلاج من مرض سرطان الثدي في الأردن، معربة عن صدمتها من هذا الحكم الجائر.

من جانبها، أعلنت نقابة الصحافيين عن استنكارها الشديد للحكم الغيابي الجائر بالحبس الفعلي والغرامة الذي أصدرته محكمة بغزة بحق الصحافية حرب.

وقالت النقابة في بيان لها، إنها "تنظر بخطورة بالغة إلى هذا الحكم الذي تعتبره سابقة خطيرة، مطالبة حركة حماس بالتراجع عن هذا الحكم الجائر ووقفه وكأنه لم يكن، باعتباره يشكل انتهاكاً واضحاً لحرية الرأي والتعبير وحرية الحصول على المعلومات ونشرها".

وأكدت وقوفها الكامل مع الصحافية حرب في هذه القضية، مشددة على مواصلة جهودها مع كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية والاتحاد الدولي للصحافيين واتحاد الصحافيين العرب من أجل إنهاء القضية بشكل كامل وكأنها لم تكن.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: