رحلة .. تطبيق فلسطيني لمسارات التجول في ضواحي القدس

2017-09-11

القدس المحتلة - رويترز: توفرت الآن وسيلة جديدة لرؤية القدس وضواحيها بعين مختلفة وذلك بفضل تطبيق جديد ابتكرته مؤسسة محلية فلسطينية تبحث عن المنظور
الفلسطيني في القدس الشرقية.

ويبرز تطبيق (رحلة)، الذي أنتجته مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، المسارات الطبيعية للسير في القدس سواء على الأقدام أو بمركبات في ضواحي القدس.

وقد اجتمع 19 شابا وفتاة بدراجاتهم يوم الجمعة (8 أيلول) ليخرجوا في جولة لقرية النبي صموئيل الفلسطينية شمال القدس مباشرة.

وأوضحت، منسقة مشروع التطبيق، شروق النمري أنها لاحظت وجود فجوة في السوق أثناء البحث عن مسارات المنطقة.

وقالت: "خرجنا بتطبيق اسمه تطبيق رحلة. اكتشفنا أننا نفتقد للمسارات الطبيعية الفلسطينية، بل إننا لا نعرف عنها كمسارات فلسطينية. وأيضا إن المسارات المتواجدة ليست من الرواية الفلسطينية. لذا فكرنا بعمل تطبيق فيه مسارات طبيعية تختص بالأماكن الفلسطينية نستطيع من خلالها أن نعكس الرواية الفلسطينية التاريخية للمكان إلى جانب تشجيع المشاركين والشباب الفلسطيني للاطلاع على المسارات واكتشاف وجود ويشوف أشياء حلوة نستطيع رؤيتها".

وأشارت إلى أن أهمية التطبيق تنعكس من خلال السرد الفلسطيني للأماكن المتضمنة فيه.
ويتضمن تطبيق (رحلة) المعلومات الخاصة بالأماكن والقرى التي يمر عبرها المسافرون إضافة إلى تاريخ كل مكان والمباني التاريخية المهمة في المناطق المحيطة.

كما يتطرق التطبيق أيضا لصعوبة المسار وما يحتاجه المسافر عبره من ملابس ومتاع يأخذه معه في رحلته لتيسير الأمر عليه قدر الاستطاعة.

وقال شاب مشارك في الجولة يدعى إبراهيم أبو رميلة: "أحببت أن أشارك في الجولة لأنها مميزة جداً ولم يكن لدينا مثلها من قبل".

وأوضحت شروق النمري أن الدراجات هي أفضل وسيلة للسفر على هذه المسارات مشيرة إلى أنه من السهل أن يقطع المسافرون بها مسافات بعيدة نسبيا.

وتنظم مؤسسة الرؤيا الفلسطينية حاليا جولات أسبوعيا يومي الجمعة والسبت لقرى عديدة في نطاق القدس، وتأمل أن يحقق التطبيق الجديد انتشاراً لدى السكان المحليين والسائحين على السواء. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: