افتتاح معرض "قول يا طير" اليوم في متحف محمود درويش

2017-08-13


رام الله (الأيام الالكترونية):  يفتتح، اليوم، في متحف محمود درويش في رام الله، معرض "قول يا طير"، الذي يروي حكايات المهجَّرين الفلسطينيين العام 1948 بشكل فني، حيث يستخدم الفيلم الصورة والصوت والنصّ للتعبير عن واقع التهجير، كما عايشه الرواة أنفسهم.
عنوان المعرض مستمد من التعبيرات الشعبية المعروفة، التي يستخدمها الناس وهم يتوقعون خبرا طال انتظاره. وهو يشير إلى تداول الحكاية بين الأجيال المختلفة، ويعتبر رمزا لتناقلها عبر فن الحكي. المعرض متعدّد الأبعاد، ويتكوَّن من شهادات لبعض من عايشوا مرحلة الترحيل القسري؛ جمعت بواسطة "مؤسسة الرواة للدراسات والأبحاث"، وتقدّم ثروة من المعلومات عن حياة الفلسطينيين حتى العام 1948. يهدف المعرض إلى إشراك الجمهور الواسع في معرفة تفاصيل تجربة التهجير، وخصوصا من لم يعايشها أو يعرفها من الشباب؛ حتى تبقى حيّة في التاريخ وفي الذاكرة.
وفي يوم الافتتاح؛ تطلق مؤسسة "الرواة للدراسات والأبحاث" كتابين: "ذاكرة حيّة"، و"مرآة الذاكرة"، باللغتين العربية والإنجليزية، أعدَّتهما وحرَّرتهما د.فيحاء عبد الهادي، مؤسِّسة ومديرة "الرواة".
وتمَّ إنجاز المعرض بدعم من دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، والبيت الدنماركي في فلسطين، ومؤسسة الناشر. قام على تنسيق المعرض: الفنان خالد حوراني. ويتواصل المعرض في رام الله حتى الـ 23 من آب 2017. وكان المعرض قد افتتح في دارة الفنون في العاصمة الأردنية في 11 تموز، وسيعود الى هناك ليتواصل حتى الـ24 من أيلول القادم.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
كان ياما كان .. كانت «كتيبة الجرمق»!
مقالات
ريما كتانة نزال
«جبّ الديب» من خلال عيون نسائها
مقالات
د. خالد الحروب
الوزير اليهودي المُنصف الذي...
مساحة للحوار
د. فيحاء عبد الهادي
مائدة السلام النسوية 2017: سؤال...
دفاتر الأيام
عادل الأسطة
فدوى طوقان والآخر اليهودي
اقرأ المزيد ...