"العربية الأميركية" تعلن الفائزين بجوائز البحث العلمي

2017-07-17

جنين -محمد بلاص- (الأيام الالكترونية): أعلن رئيس الجامعة العربية الأميركية، الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، أسماء الفائزين بجوائز البحث العلمي، وذلك خلال حفل تخريج الفوج الرابع عشر لطلبة الجامعة، مؤخرا.
وقال أبو زهري، إن الجامعة كانت أعلنت العام الحالي عن انطلاق جائزتين سنويتين لتشجيع البحث العلمي، تم إقرارهما من قبل مجلس إدارة الجامعة، وهما: جائزة أفضل بحث منشور في مجلة الجامعة العربية الأميركية للأبحاث للعام 2016، وجائزة الجامعة العربية الأميركية للتميز في البحث العلمي للأكاديميين في الجامعات الفلسطينية، بالإضافة إلى جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي لطلبة الجامعات الفلسطينية.
وذكر خلال الإعلان عن أسماء الفائزين، أن عدد الأبحاث المشاركة والتي تنافست على الجائزة، بلغ 18 بحثا نشرت جميعها في مجلة الجامعة العربية الأميركية للأبحاث في العام 2016 على عددين، مشيرا إلى أن المجلة انطلقت في حزيران العام 2014 مع انطلاقة عمادة البحث العلمي في الجامعة العربية الأميركية، وتعنى بجميع العلوم الطبيعية والإنسانية والطبية والهندسية.
وبين أنه تم تقييم الأبحاث المنشورة في المجلة من قبل مقيمين من ذوي الخبرة البحثية والكفاءة العلمية من خارج الوطن.
وأوضح، أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع الباحثين على نشر أبحاثهم القيمة في مجلة الأبحاث الخاصة بالجامعة لخلق روح المنافسة العلمية بين الباحثين للارتقاء بمستوى الأبحاث المنشورة والتي تنعكس على مستوى المجلة.
وفاز بجائزة أفضل بحث علمي منشور في مجلة الجامعة العربية الأميركية للأبحاث للعام 2016، وقيمتها عشرة آلاف دولار مناصفة الباحث الأستاذ الدكتور عاطف قصراوي، من الجامعة العربية الأميركية، والباحث الدكتور سراج جديد من جامعة تشرين بسورية، عن بحث منشور عنوانه "أمثلة معاملات السجلات الزلزالية باستخدام الخوارزميات الجينية".
واشتملت جائزة الجامعة العربية الأميركية للتميز في البحث العلمي للأكاديميين في الجامعات الفلسطينية للعام 2017 على ثلاث فئات، لكل فئة أربعة آلاف دولار.
وتقدم للفئة الأولى في مجال العلوم الطبيعية والهندسية والتكنولوجية، 26 باحثا من عدة جامعات فلسطينية، وتم فرز الأبحاث من لجان داخلية ثم لجان دولية من خارج فلسطين، وفاز بجائزة هذه الفئة مناصفة الباحث الدكتور عصام الخطيب من جامعة بيرزيت وفريقه الدكتور حمزة الزبدي، والدكتور غسان سفاريني، من جامعة النجاح.
أما البحث الآخر الفائز في هذه الفئة، فكان للباحث الأستاذ الدكتور عاطف قصراوي، من الجامعة العربية الأميركية وفريقه من المملكة العربية السعودية، الدكتورة صباح القرني، من جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
وكانت الفئة الثانية من جائزة الجامعة العربية الأميركية للتميز في البحث العلمي للأكاديميين، في مجال العلوم الطبية والصحية، وتقدم لهذه الجائزة 15 باحثا، وبعد عملية الفرز الداخلية والتقييم الدولي خارج البلاد، فازت بالجائزة عن هذه الفئة الباحثة الدكتورة سهير عريقات، من جامعة القدس، وفريقها المكون من الدكتور عبد المجيد ناصر الدين، والدكتور أحمد عبد القادر، والدكتور طاهر زيد، والدكتور كفاية عزمي، والدكتور زياد عابدين، من جامعة القدس، والدكتور موريال توسات، من فرنسا، والدكتور عامر جوابرة، من الجامعة العربية الأميركية.
وأشار أبو زهري، إلى جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2017، والتي تخصص من قبل عضو مجلس إدارة الجامعة، المهندس زهير حجاوي، لمشاريع الخريجين في الجامعات الفلسطينية في مجالات، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، وعلوم البيئة والمياه والطاقة المتجددة، والعلوم الطبية والبيولوجية.
وفاز عن فئة تكنولوجيا المعلومات، الطلبة، حمزة زيود، وعلي بني عودة، ومحمد نادي، من قسم هندسة أنظمة الحاسوب في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة العربية الأميركية، وأشرف عليهم الأستاذ الدكتور محمد عوض.
وفاز في هذه الفئة، الطلبة أحمد أبو خميس، وسجى أبو فرحة، وعهود بشارات، من قسم هندسة الاتصالات في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة العربية الأميركية، وأشرف عليهم الدكتور حازم خنفر.
وعن فئة الهندسة، فاز الطلبة مي عناتي، ونانسي عرمان، وغيداء شكارنة، ودعاء النتشة، من قسم هندسة تكنولوجيا البيئة في كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بوليتكنيك فلسطين، وأشرف عليهم الدكتور ماهر الجعبري، فيما فازت أيضا في هذه الفئة الطالبتان، منال لبادة، وآية ششتري، من قسم هندسة الحاسوب في كلية الهندسة بجامعة النجاح وأشرفت عليهما الدكتورة منى ضميدي.
وفي فئة علوم البيئة والمياه والطاقة المتجددة، فازت الطالبتان أسيل بدر، وجنان صرصور، من كلية هندسة تكنولوجيا البيئة في جامعة بوليتكنيك فلسطين، وأشرف عليهما الدكتور حسن صوالحة والدكتور ماهر الجعبري.
وفازت أيضا في هذه الفئة، الطالبتان تسنيم الأشهب، وعرين ناصر الدين، من كلية هندسة تكنولوجيا البيئة في جامعة بوليتكنيك فلسطين، وأشرف عليهما الدكتور ماهر الجعبري.
وعن فئة العلوم الطبية والبيولوجية، فازت الطالبات هبة العالول، ورزان القاضي، وأنوار بريغيث، من جامعة بوليتكنيك فلسطين، وأشرف عليهن الدكتور فوزي الرازم.
كما فازت في هذه الفئة الطالبات أرجوان جنيدي، وهناء المحتسب، وهيا الفاخوري، من جامعة بوليتكنيك فلسطين، وأشرف عليهن الأستاذ مراد اشنيور.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
14 تموز .. ما قبل وما بعد ؟
آراء
طلال عوكل
نحو الصراع المفتوح
آراء
د. عبد المجيد سويلم
الهبّة في القدس: الوجه الآخر
طرطشات
د. فتحي أبو مُغلي
طرطشات
دفاتر الأيام
سما حسن
أحبو القدس كما هي
أطراف النهار
حسن البطل
14 تموز .. ما قبل وما بعد ؟
آراء
د. عبد المجيد سويلم
الهبّة في القدس: الوجه الآخر
آراء
طلال عوكل
نحو الصراع المفتوح
طرطشات
د. فتحي أبو مُغلي
طرطشات
اقرأ المزيد ...