432 ألفاً عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين نهاية العام الماضي

2017-05-18


رام الله  "الأيام الالكترونية": ذكرت ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز المركزي للإحصاء، أن عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين بلغ 432 ألف خط في نهاية العام 2016، وبلغ عدد مشتركي الهاتف النقال 3.6 مليون مشترك، كما بلغت نسبة المناطق الجغرافية المشمولة بشبكة الهاتف النقال حوالي 98%، فيما وصل عدد مشتركي الاتصال السريع بالانترنت إلى أكثر من 320 ألف مشترك نهاية العام 2016.
وأوضحت ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و"الإحصاء" في بيان مشترك لمناسبة اليوم العالمي لمجتمع المعلومات الذي صادف أمس، أن نسبة الأفراد الذين يمتلكون هاتفا ذكيا تقدر حاليا بحوالي الربع من إجمالي الأفراد الذين يمتلكون هاتفا نقالا، في حين بلغت نسبة الأسر في فلسطين التي لديها هاتف ذكي (52.1%) في العام 2015، (60.7% في الضفة الغربية، و35.7% في قطاع غزة)، مقارنة بزيادة مقدارها 2.0% عن العام 2014.
ويحتفل العالم في اليوم العالمي لمجتمع المعلومات لهذا العام تحت شعار "البيانات الضخمة من اجل إحداث تأثير كبير". ويركز على تأثير البيانات الضخمة من أجل تحفيز التقدم نحو تحقيق الأهداف الدولية للتنمية المستدامة، وكيفية تحويل البيانات غير الكاملة والمعقدة وغير المنظمة في كثير من الأحيان إلى معلومات قابلة للتحويل إلى قيم ذات معنى. ولعبت التطورات التكنولوجية دوراً كبيراً في ظهور ما يسمى بالبيانات الضخمة، وتم وضع معايير تتعلق بتلك البيانات، وتحديد مصادرها واستخداماتها المتعددة.
وأشار البيان إلى أن نسبة الأفراد مستخدمي الانترنت في فلسطين من كلا الجنسين ارتفعت إلى 57.4% في العام 2015 بناء على تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات مقارنة بما كانت عليه خلال العام 2014 بزيادة مقدارها 6%، وبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 1,250,000 مستخدم، بمعدل ساعتين يومياً.
ولفت البيان إلى أن نسبة الأسر التي يستخدم أحد أفرادها الانترنت وتعرضوا لتهديدات معلوماتية على مواقع الانترنت بلغت 3.8% في العام 2016 (بواقع 2.9% في الضفة الغربية، و5.4% في قطاع غزة).
وأضاف البيان: تشير البيانات بأن المؤسسات العاملة في قطاع المعلوماتية والاتصالات قد شكلت ما نسبته 0.5% من إجمالي المنشآت الاقتصادية في العام 2015، فيما يشغل هذا القطاع ما نسبته 1.6% من إجمالي العاملين، ويشكل الإنتاج لهذا القطاع ما نسبته 7.3% من إجمالي الإنتاج الكلي للقطاعات الاقتصادية. وتجاوزت القيمة المضافة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات النصف مليار دولار بنسبة 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي في القطاعات الإقتصاديه المختلفة للعام 2015.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


آراء
د.عاطف أبو سيف
الانتفاضة: استرجاعات
دفاتر الأيام
غسان زقطان
كما ترى يا أخي
اقرأ المزيد ...