الوجبات السريعة تزيد مخاطر الإصابة بهشاشة العظام

2017-04-20

الأناضول: أفادت دراسة أسترالية حديثة، بأن تناول وجبات عالية الدهون المشبعة والكربوهيدرات، وعلى رأسها الوجبات السريعة، يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، التي تظهر في صورة مشاكل والتهاب بالمفاصل.
الدراسة أجراها باحثون بمعهد الصحة والابتكار الطبي الحيوي التابع لجامعة "كوينزلاند للتقنية" بأستراليا، ونشروا نتائجها أمس في (Scientific Reports).
ولكشف العلاقة بين الإصابة بهشاشة العظام وتناول الوجبات الغنية بالدهون المشبعة، درس الباحثون آثار الوجبات الغنية بمجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل الزبدة، وزيت جوز الهند، والكربوهيدرات البسيطة عالية الدهون، والكربوهيدرات الشائعة في الوجبات السريعة.
ووجد الباحثون، أن الاستخدام المفرط على المدى الطويل للوجبات الغنية بالدهون المشبعة يؤدي إلي إضعاف المفاصل، ما يسبب في النهاية هشاشة العظام المؤلمة.
وقال الباحثون، إن نتائج دراستهم تشير إلى أن النظام الغذائي يتعلق كثيراً بهشاشة العظام، حيث وجدوا أن إتباع نظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مع الدهون المشبعة يسبب تغيرات في الركبة.
وأضاف الباحثون أن الدهون المشبعة تعمل على إضعاف الغضاريف، ما يجعلها أكثر عرضة للضرر، وهذا بدوره يؤدي إلى ألم عظمي مفصلي جراء فقدان تأثير توسيد الغضاريف".
وأشاروا إلي أن الأحماض الدهنية يمكن أن تسبب التهاب الأنسجة في محيط المفاصل بأكملها.
وبحسب الدراسة، فإن هشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، وتؤثر على الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ما يقدر بنحو 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها.
وتسبب هشاشة العظام آلاما قاسية وتورماً في المفاصل والغضاريف، ويظهر تأثيرها على وجه الخصوص في الركبتين والوركين واليدين والعمود الفقري.
وكانت دراسات سابقة كشفت أن الأطعمة التي تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكريات لا تؤثر على مدى إصابة الأشخاص بالسمنة وأمراض القلب وحسب؛ بل تلعب دوراً أساسياً في خفض مدة النوم العميق، وهي مرحلة النوم التي يستعيد فيها الجسم طاقته البدنية والعقلية.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


آراء
د.عاطف أبو سيف
الانتفاضة: استرجاعات
دفاتر الأيام
غسان زقطان
كما ترى يا أخي
اقرأ المزيد ...