ثلاثة وزراء يدشنون مئوية الشاعرة فدوى طوقان

2017-03-18

نابلس - "وفا": أطلقت وزارة الثقافة، امس، طابعاً بريدياً لمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الشاعرة الراحلة فدوى طوقان، بالتعاون مع وزارتي المواصلات والاتصالات، وتدشيناً لمشروع الاحتفاء بمئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد بمدينة نابلس، بمشاركة وزراء: الثقافة إيهاب بسيسو، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، والنقل والمواصلات سميح طبيلة، وعدد من ممثلي الهيئات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وقال بسيسو: "نحن اليوم في نابلس التاريخ والعراقة والثقافة من أجل إطلاق طابع بريدي احتفاء بمئوية ميلاد الشاعرة القديرة فدوى طوقان، ونحن في ذات الوقت نودع أحد شهداء فلسطين باسل الأعرج الذي تم تسليمه لذويه، وهذا يدل على فلسطين قادرة على منح الأمل والإرادة للأجيال القادمة".

وأشار إلى أنه خلال العام 2016 تم العمل مع نخبة من المفكرين والمبدعين من أجل الاحتفاء برواد الثقافة والتنوير في فلسطين؛ وذلك رداً على محاولات الاحتلال طمس الوجود الفلسطيني.

وأضاف: العام 2017 كان الأمثل لإطلاق هذا المشروع، وبذكرى ميلاد شاعرة فلسطين فدوى طوقان، ضمن خطة تمتد لخمسة عشر عاماً.

وأوضح بسيسو أن فدوى طوقان أكدت رسوخ دور المرأة الفلسطينية في النضال والحركة الثقافية فهي شاعرة استطاعت انتزاع دورها واثبات ذاتها، مشيراً إلى أن الحكومة رحبت بهذا المشروع والاحتفاء برواد الثقافة في فلسطين، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الشريكة.

من جهته، قال موسى: "إن أهمية فكرة الطابع تكمن في ترسيخ الإنسان الفلسطيني بأرضه ففي بداية إطلاق الطابع الفلسطيني كان يحمل صيغ لها علاقة بالبريد، ثم أصبح يعبر عن الثقافة والموروث المجتمعي".

وأكد أنه سيتم إطلاق عدد من الطوابع التي تتناول مواضع كثيرة منها في الثقافة والبيئة، وطابع للسفارات الفلسطينية في الخارج، وطابع للعلم الفلسطيني الذي يؤكد رفع العلم في الأمم المتحدة، وذلك بالتعاون والشراكة مع عدد من المؤسسات.

وأعلن رسمياً إطلاق الطابع لمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الشاعرة الراحلة فدوى طوقان، "والتعامل به من اليوم عقب التوقيع عليه".

بدوره، تحدث طبيلة عن شاعرة فلسطين فدوى طوقان والرصيد الذي انتجته للتجربة الإنسانية الفلسطينية، وقال: "إن احتفال اليوم بمئوية الشاعرة طوقان يجب أن يتفاخر به الكل لأنها صوت فلسطين الدافئ ونضالها بكلماتها وأشعارها في سبيل حرية فلسطين".
وفي ختام الحفل، تم تسليم ذوي الشاعرة نسخة عن الطابع البريدي الموقع.

وولدت الشاعرة طوقان في مدينة نابلس في السابع عشر من آذار 1917، وتوفيت في الثاني عشر من كانون الأول 2003 عن عمر ناهز السادسة والثمانين عاماً. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: