حماس تؤكد عدم السماح بإجراء الانتخابات البلدية في غزة

2017-02-17

غزة - حسن جبر - "الأيام الالكترونية": أبلغت حركة حماس لجنة الانتخابات المركزية والقوى والفصائل الوطنية قرارها عدم المشاركة في الانتخابات البلدية أو السماح بإجرائها في محافظات غزة.

وقالت مصادر متعددة لـ"الأيام"، كما نشرت على صفحتها الأولى، اليوم الجمعو: إن لجنة الانتخابات المركزية نقلت هذا الموقف للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية خلال اجتماع عقدته معها، مساء الأربعاء، الأمر الذي قوبل برفض الفصائل، والتي طالبت بدورها "حماس" بالعدول عن موقفها.

وأعلن مندوبو الفصائل خلال الاجتماع عزمهم تشكيل وفد لمحاورة ونقاش حركة حماس لثنيها عن موقفها، مشيرين إلى أن امتناع "حماس" عن المشاركة في الانتخابات المحلية يعني عدم إجرائها في محافظات غزة، لأن الأخيرة تتحكم بمقاليد الأمور فيها.

وكلفت القوى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب تشكيل وفد قيادي لمحاورة حماس بشكل سريع وإقناعها بالمشاركة في الانتخابات المحلية.

ولا تملك لجنة الانتخابات المركزية صلاحية مفاوضة "حماس" لثنيها عن قرارها، باعتبارها جهة تنفيذية فقط، وتركت هذا الأمر للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية التي سيكون أمامها وقت محدد لإقناع "حماس" بالعدول عن موقفها حتى الـ19 من الشهر الحالي قبل بدء الإجراءات الانتخابية الفعلية وتطبيق الجدول الزمني.

وفي وقت لاحق، أعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل أن "حماس" أبلغت اللجنة موقفها بعدم المشاركة في العملية الانتخابية وعدم السماح بإجرائها في قطاع غزة.

وأشار كحيل في تصريحات صحافية إلى أن "حماس" طرحت خلال الاجتماع مع اللجنة مخاوفها، وعدم رضاها عن إيقاف العملية الانتخابية السابقة، ورفضها المطلق لموضوع تغيير القانون، وتحديداً الجزء المتعلق بتشكيل محكمة الانتخابات.

وأوضح أن حركة حماس أصرت على أن تحديد موعد الانتخابات يجب أن يتم بالتوافق معها، وأن أي تغيير في القوانين يجب أن يتم بالتوافق.

ونوه بأن وفد اللجنة اجتمع أيضا مع ممثلي الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، حيث أكد الحاضرون أنهم سيقومون ببذل جهودهم خلال اليومين القادمين لإقناع حركة حماس بالعدول عن موقفها وتمكين المواطنين في قطاع غزة من المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

وأعرب كحيل عن أمله أن تتمكن اللجنة من إجراء الانتخابات المحلية في محافظات الوطن كافة وفي يوم واحد.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات برئاسة حنا ناصر اجتمعت مع "حماس" لبحث إجراء الانتخابات المحلية المقررة في الثالث عشر من أيار المقبل في جميع محافظات الوطن. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: