15 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين الشهر الماضي

2017-02-16

رام الله – سائد أبو فرحة –"الأيام الالكترونية": ذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، أن الشهر الماضي شهد 15 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين، من ضمنها تسع حالات في الضفة، مقابل ست حالات في قطاع غزة، مشيرة بالمقابل إلى ورود 44 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة، علاوة على 133 شكوى بخصوص انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة.
وأوضحت الهيئة في تقريرها الدوري حول "الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين"، ويغطي الشهر الماضي، أن حالات الوفاة، توزعت على النحو التالي: خمس حالات وقعت في ظروف غامضة، من ضمنها أربع حالات في القطاع مقابل حالة في الضفة، علاوة على سبع حالات وفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، من ضمنها ست حالات في الضفة، اضافة إلى ثلاث حالات وقعت في شجارات عائلية، من ضمنها حالتان في الضفة مقابل حالة في القطاع.
ونوهت فيما يتصل بالتعذيب في مراكز الاحتجاز، إلى أن 32 شكوى سجلت في الضفة، مقابل 23 شكوى على صعيد القطاع.
ولفتت إلى أن الشكاوى المسجلة في الضفة، توزعت على النحو التالي: ست شكاوى ضد جهاز الشرطة، و19 شكوى ضد جهاز الأمن الوقائي، وأربع شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة، وشكويان ضد جهاز الاستخبارات العسكرية، وشكوى واحدة ضد حرس الرئيس، بينما في القطاع، سجلت 22 شكوى ضد ما يعرف بـ "جهاز الشرطة"، وشكوى واحدة ضد "الأمن الداخلي".
وبخصوص الشكاوى حول انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة، أن 71 شكوى سجلت في الضفة، مقابل 62 شكوى على صعيد القطاع.
وأضافت: تركزت الشكاوى حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين، كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً.
وذكرت أنها تلقت 22 شكوى حول التوقيف على ذمة المحافظ في الضفة، اضافة إلى تسع شكاوى بخصوص عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ قرارات المحاكم، علاوة على تسع أخرى بخصوص الاعتداء على حرية الإعلام، والرأي والتعبير، والتجمع السلمي.
وأوردت أنها تلقت ست شكاوى حول الاستيلاء على ممتلكات المواطنين دون حكم قضائي، منوهة إلى توثيقها أربعة أحكام بالإعدام، صدرت جميعها في القطاع.
كما أشارت إلى تلقيها أربع شكاوى حول الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة، و11 شكوى أخرى بخصوص انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية.

 

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: