توقعات بانخفاض إنتاج اللوزيات بنسبة 70% العام الحالي

2017-02-16

 غزة -عيسى سعد الله- (الأيام الالكترونية): توقع المهندس محمد أبو عودة مدير دائرة البستنة الزراعية والشجرية في وزارة الزراعة بغزة ان ينخفض انتاج قطاع اللوزيات هذا العام مقارنة مع العام الماضي بسبب انحباس الامطار لفترات وجيزة وانخفاض الهطولات المطرية وعدد الأيام الماطرة إضافة الى عدم ملائمة الأحوال الجوية.

وأوضح أبو عودة في حديث لـ"الأيام" أن نسبة العجز الموجودة اصلاً قد تزداد وربما ستصل الى 70 في المئة واكثر نتيجة لهذه الظروف القاهرة.
وتوقع أبو عودة ان تصل كمية الإنتاج الى اقل من الكمية المنتجة العام والماضي والتي بلغت نحو 4000 طن، مبيناً ان العام الماضي وبسبب الامطار الغزيرة والوفيرة التي سقطت على فترات متقاربة ساهمت بزيادة الإنتاج وتحسين جودته على عكس العام الحالي.
وبين أبو عودة ان القطاع يعاني من ضعف واضح في زراعة اللوزيات والتي تصل المساحة المزروعة من جميع الأصناف الى 3200 دونم بمعدل 1050 دونم مزروعة باللوز الأميركي و1150 دونم خوخ و660 مشمش و320 برقوق وأنواع أخرى، موضحاً ان نحو 1000 دونم غير مثمرة.
وقال أبو عودة: ان قطاع اللوزيات عانى كثيراً هذا العام بسبب البرد الشديد وتساقط البرد وانحباس الامطار لفترة طويلة وعدم ملائمة الأحوال الجوية وايضاً بسبب ظاهرة تبادل الحمل.
وبين ان طلائع التزهير توحي بتراجع منتوج هذا القطاع الذي لا يجد اهتماماً كبيراً من قبل المزارعين بزراعته.
وبين أبو عودة ان وزارة الزراعة لديها توجه واضح وقوي لتشجيع زراعة اللوزيات لخفض العجز والفجوة التي قد تتسع مستقبلاً سيما في ظل زيادة الاقبال على شرائها من المواطنين.
وبين ان الوزارة تسعى لتفادي مشكلة كبيرة في العجز من خلال تشجيع الاستثمار في زراعتها وجلب أصول مطورة لهذه الأشجار تتكيف مع سوء الأحوال الجوية والظروف المناخية والتي لا تتحملها الأصول الحالية التي تعود الى جيل قديم وغير مجد الان في ظل الظروف المناخية المتقلبة.
وقال أبو عودة انه ومع التطور التكنولوجي الزراعي في العالم فانه بالإمكان استيراد وزراعة أشجار تقاوم التغيرات المناخية السيئة والامراض والافات الزراعية وهو ما تسعى الوزارة بالتعاون مع المؤسسات العاملة في المجال الزراعي سواء العالمية او الأممية او المحلية لتشجيعها بما يضمن خفض العجز والفجوة الى حدود مقبولة.
وتتركز زراعة اللوزيات في المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس وتشتهر بزراعة اللوز فيما تتركز زراعة الخوخ والمشمش في محافظة شمال غزة والاصناف الأخرى في أراضي المحررات غرب خانيونس ودير البلح.
وتستثمر في قطاع اللوزيات نحو الف عائلة فيما يعمل الاف العمال الاخرين في موسم القطاف.
ويضطر التجار الى استيراد العجز من السوق الإسرائيلية مع بداية موسم الصيف من كل عام.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
«لا جديد» في المقالة السياسية...
آراء
د. عبد المجيد سويلم
حتى لا تداهمنا الأحداث
آراء
جواد البشيتي
وهم الأسلمة!
دفاتر الأيام
سما حسن
نصائــح مجانيــة
اقرأ المزيد ...