افتتاح مسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت

2015-12-20


رام الله - «الأيام»: افتتح رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت، د. حنا ناصر، ورئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، أمس، مسرح نسيب عزيز شاهين في الجامعة، بحضور عدد من الشخصيات، وأعضاء مجلس أمناء وإدارة وأسرة الجامعة وطلبتها.
وأكد ناصر أن المسرح سيشكل فضاء حراً للحركة والإبداع، وسيتألق بنشاطات هادفة فكرياً ومسرحياً وموسيقياً، وسيشكل حاضنة للنشاطات والعروض الثقافية المحلية والعالمية المتميزة. 
وقال: «حقق افتتاح المسرح حلماً كان يراود المرحوم نسيب شاهين، ولسوء الحظ توفي نسيب قبل ستة أعوام، ولكنه ترك في وصيته وقفية خاصة لإنشاء هذا المسرح، وتفتخر الجامعة بهذا الإرث الذي تركه نسيب اليوم، وتستذكر مساندة عائلة شاهين للجامعة التي آمنت بالتعليم العالي وبرسالة بيرزيت في التعليم الليبرالي المبني على التفكير الحر، حيث ساهمت العائلة بإنشاء ثلاثة مرافق أخرى هي: العيادة الطبية، ومبنى الدراسات العليا ومبنى كلية الآداب».
من جهته، قال أبو حجلة: «نحن في مبنى بلا نوافذ، لكنه سيكون منارة للفن والأدب والجمال، وسيعزز قيما نبيلة تضاف إلى إرث تاريخي بدأ منذ نهايات القرن التاسع عشر، وكرس حضوره في القرن العشرين، رغم النكسات والنكبات المتتالية، التي لحقت بهذا الشعب».
وأضاف: «على هذه الخشبة، ستقدم فرق فلسطينية وعالمية عروضا موسيقية ومسرحية، وسيحضرها مهتمون من المجتمع المحلي، ومن طلبة الجامعة، في مسعى نراه من ضمن أولويات الجامعة، وهو الانتصار للثقافة، وإعلاء أعمدتها، فهي تساهم في تشكيل وعي منفتح على مختلف الثقافات، ليصيغ ثقافته الخاصة، المنتصرة لحقه في الحرية والاستقلال».
وأشار إلى أن تطور جامعة بيرزيت وارتقاءها يحتاج دوما إلى تضافر الجهود مع أصدقاء الجامعة، الذين يعطون ولا يبخلون، ويمدون يد العون كل مرة، قناعة منهم بعِظم الرسالة التي ترفعها الجامعة، ودورها المهم أكاديميا ومجتمعيا.
وتخللت حفل الافتتاح فقرات موسيقية وغنائية قدمتها فرقتا سنابل جامعة بيرزيت التي يشرف على تدريبها الفنان جميل سايح، والمعهد الوطني للموسيقى، إضافة إلى فرقة جذور جامعة بيرزيت التي قدمت رقصات فلكلورية ودبكة شعبية.
ويقع المسرح في الطرف الشمالي الشرقي من حرم الجامعة، ويتكون من قاعة كبيرة مدرَّجة بعرض 23 مترا وارتفاع يتراوح بين 10 و15 مترا، تتسع لـ 862 شخصا (516 في القسم الأمامي و144 في القسم الخلفي و202 في الشرفة)، ويمكن استيعاب 100 شخص إضافي في البهو حيث إنه مجهز بشاشة عرض وسماعات، أما خشبة المسرح فهي بعمق 12 مترا وعرض 20 مترا، ويوجد في القسم الخلفي من المسرح ثلاث غرف لاستعمال أعضاء الفرق (للتحضير للعروض)، وغرفة خاصة لبيانو متوسط الحجم. 
ويتضمن المسرح بهواً كبيراً وغرفة خاصة لاستقبال الضيوف الرسميين، وطابقا أرضيا يمكن استعماله لاستراحة الفرق المسرحية أو للتدريب، ويمكن الاستفادة منه لتخزين الأدوات والأجهزة المستعملة على المسرح، كما أن جميع مرافق المسرح مهيأة لاستعمال الأفراد ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: